عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين "البحوث الإسلامية": العالم مليء بأشياء لا نراها ونقر بوجودها نتيجة تأثيرها

د. نظير عياد
د. نظير عياد

يواصل الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد في الحلقة الرابعة عشرة من برنامجه «نحو فهم سليم»، الذي يُذاع على الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية، ردوده حول شبهات الإلحاد، التي يحاول البعض أن يستند إليها في إنكار وجود الله -عز وجل- حيث يستكمل اليوم الحديث حول شبهة حصر الموجود في المحسوس وأن الوجود مادي فقط. 



وقال الأمين العام إن هذا الكلام لا يسعفه الدليل؛ وذلك لتعدد وسائل المعرفة، التي يكون مصدرها الحسّ أو العقل أو الأخبار الصادقة، ولا تعارض بين هذه الوسائل، وقد يحدث بينها التعاون والتداخل. 

أضاف عياد أنه لا غضاضة في الأمر عندما نقول أنه توجد أنواع من المعارف أو العلوم لا يمكن للعلم أو العقل أن يصل إليها، فقد ينفرد الدين بجانب، وقد ينفرد العلم بجانب، وقد يجتمعان في أمور كثيرة، موضحًا أن القول بوجود عالم وراء هذا العالم أمر حتمي، فهو يفيد بوجود نوع من التكامل، وهذا العالم هو مرحلة فوق أطوار العقل الإنساني. 

أشار عياد إلى أنه عندما ننظر إلى دنيا الناس؛ نجد أن هناك أشياء كثيرة جدًا أثبت العلم الحديث أنها موجودة، ولا تُرى بالعين المجردة، وإنما بالوسائل المساعدة مثل البكتيريا والفيروسات وغيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز