عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس بوتين يرسم استراتيجية تصدير النفط الروسي: لنذهب جنوبًا وشرقًا

الغاز الروسي
الغاز الروسي

في حديثه عن حالة النفط والغاز في روسيا، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن بلاده تواجه ثلاثة تحديات استراتيجية.



 

أخطرالمشكلات

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع بشأن حالة صناعة النفط والغاز في روسيا اليوم الجمعة، إن أحد أخطر المشكلات التي تواجه صناعة الطاقة الروسية بسبب العقوبات الغربية هو إمدادات الغاز.

 

 

وينبغي تبسيط سلسلة النقل والتغلب على الصعوبات الناجمة عن ارتفاع تكاليف النقل.

قال بوتين: " فيما يتعلق بمسألة صادرات الطاقة، تتمثل مهمة روسيا الحاسمة في تغيير عملة الدفع من العملة الأجنبية إلى العملة المحلية، وزيادة حصة مدفوعات العملة المحلية، والتخلص التدريجي من الدولار الأمريكي واليورو ".

 

وأضاف :" نعتزم زيادة نسبة المدفوعات بالعملة المحلية في نظام التجارة الخارجية بشكل أساسي".

وفقًا للرئيس الروسي، في سياق انخفاض الطلب على الصادرات، تواجه روسيا ثلاثة تحديات استراتيجية.

الأول هو ضمان إمدادات طاقة مستقرة للسوق المحلي، مع تقلص السوق الخارجية، ومن المهم زيادة العرض للمستهلكين المحليين، ولتحفيز الطلب المحلي، من الضروري خفض الأسعار إن أمكن.

والثاني هو تنويع الصادرات فخلال المستقبل القريب، ستنخفض إمدادات الطاقة الروسية إلى الغرب. لذلك، من الضروري تعديل اتجاه صادرات الطاقة وتحويل اتجاه صادرات الطاقة الروسية تدريجيًا إلى الأسواق سريعة النمو في الجنوب والشرق.

 

ولتحقيق ذلك، يجب على روسيا تحديد البنى التحتية الحيوية والبدء في بنائها في المستقبل القريب.

والثالث هو تطوير المعالجة العميقة للنفط والغاز، حيث تحتاج روسيا إلى زيادة الاستثمار في هذا القطاع لتسريع تنفيذ المشاريع الكبيرة وتشغيل المصانع الحديثة في أسرع وقت ممكن.

 

ويوم الأربعاء الماضي، عند الحديث عن تأثير العقوبات الغربية على روسيا، قال بوتين إن السياسة الغربية تجاه روسيا لم تكن فعالة، مؤكدًا أن  النظام الاقتصادي والمالي في روسيا راسخ، وتتطور صناعاتها وطاقتها بسرعة.

 

وشدد على أن محاولة الغرب عزل روسيا لن تنجح.

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في تقرير عمل الحكومة في مجلس دوما الدولة يوم 7 إبريل إن روسيا تمر حاليا "بأصعب فترة في الثلاثين عاما الماضية" عندما اتسعت موجة العقوبات الجديدة التي فرضها الغرب، في روسيا هذا العام غير مسبوق.

 

وشدد على أن الوضع الحالي بالنسبة لروسيا "معقد لكن يمكن السيطرة عليه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز