عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المرأة المصرية
البنك الاهلي

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: هناك إرادة سياسية مصرية لتمكين المرأة في المجالات كافة

قالت فيرا سونجوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا (ECA) إنها لمست خلال زيارتها لمصر وجود إرادة سياسية حقيقية، لتمكين المرأة والفتاة في كل المجالات. 



جاء ذلك خلال زيارتها للمجلس القومي للمرأة، واستقبلتها الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس للتعرف على جهود مصر في مجال تمكين المرأة والفتاة.

وأشارت إلى أننا لدينا أيضا في عدد من دول إفريقيا حملة لتمكين الفتيات من عمر 18 إلى 24 عاماً يتم من خلالها تعليم الفتيات العديد من المهارات التي تساعد على تنمية مهاراتهن والمشاركة بشكل فاعل في المجتمع.

من جانبها، رحبت الدكتورة مايا مرسي بفيرا سونجوي في المجلس القومي للمرأة خلال الزيارة التي تقوم بها إلى مصر، مشيرة الى أن المجلس القومي للمرأة هو الآلية الوطنية المعنية بشؤون المرأة وله 27 فرعا في جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضحت أنه خلال الـ7 سنوات الماضية شهد ملف المرأة تحول كبير سواء في مجال وضع الخطط والاستراتيجيات والتشريعات أو تبنى سياسات من أجل تمكين المرأة في كل المجالات، مؤكدة أن ذلك يرجع لوجود إرادة سياسية قوية في مصر تؤمن بالمرأة وتساند تمكينها ووصولها إلى كافة المناصب القيادية. 

ولفتت إلى أن الكوتا الدستورية للسيدات في البرلمان وصلت إلى 25 % وارتفعت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة إلى 28%، كما تصل نسبة المرأة في مجلس الوزراء إلى 25%.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود المجلس للوصول للمرأة على الأرض، مشيرة الى حملات طرق الابواب التي ينفذها المجلس، من خلال فروعه في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى العديد من الحملات الإعلامية الى يأتي في مقدمتها حملة التاء المربوطة "سر قوتك". 

كما أشارت إلى جهود مصر في مجال الاستجابة السريعة لاحتياجات المرأة المصرية خلال جائحة كورونا. 

وسلطت الضوء على رؤية مصر لانتقال بيئي عادل من خلال ٧ ركائز أساسية، والتي استعرضتها خلال مشاركتها كرئيسة لوفد مصر فى فعاليات الدورة ٦٦ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة (CSW66) المنعقدة بنيويورك.

وأشارت إلى إطلاق المجلس القومي للمرأة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة "نورة"، لتمكين الفتيات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التعاون الدولي، ووزارةالهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في قرى حياة كريمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز