عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساجد حول العالم

رحلة بالصور إلى"بادشاهي" المسجد الملكي في باكستان

مسجد بادشاهي
مسجد بادشاهي

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في رحلة روحانية بالصور إلى واحد من أجمل مساجد العالم وأكثرها عراقة وقيمة تاريخية في قلب مدينة لاهور، لنشاهد سويا "مسجد بادشاهي"  خامس أكبر مسجد في العالم وثاني أكبر مسجد في باكستان والذي يعرف أيضا باسم المسجد الإمبراطور أو الملكي، ويشبه في تصميمه المسجد الجامع في دلهي بالهند الذي بناه الإمبراطور المغولي شاه جاهان في عام 1658.



 

 

 
 

 

استغرق بناء مسجد بادشاهي في باكستان 3 سنوات وتم بنائه بتكليف من الإمبراطور المغولي "أورانجزيب السادس" في عام 1671ميلاديا، ويتسع المسجد لصلاة عشرات الآلاف من المصلين، وقد شارك في البناء ما يقرب من 90 ألف من العمال المهرة.

 

 

 

يعكس المسجد المعالم الدينية والشهيرة في باكستان، ويتميز تصميمه بوجود 4 مآذن مختلفة  يبلغ ارتفاعها 4.2 متر تقريبا ، وساحة كبيرة للصلاة تبلغ مساحتها 278784 قدم مربع، مقسمة على 7 مقصورات باستخدام أقواس محفورة على أرصفة ثقيلة، و3 قباب مميزة باللون الأبيض ،ويزدان صحنه بالرخام المختلف الأنواع، كذلك تضم ساحة المسجد نافورة مميزة للماء. أعتبر  "بادشاهي" أكبر مسجد في العالم لمدة تصل إلى 313 عام في الفترة من 1673 إلى 1986.

 

 

استلهم المسجد تصميمه من الفن الإسلامي والفارسي و التأثيرات الأسيوية وجمال عمارة العصر المغولي وعظمتها، كما تزداد أهميته الدينية والتاريخية لاحتوائه على عدد من القطع التي تعود ملكيتها للرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام،  وكذلك يضم المسجد نظام صوتي معقد يعد من أهم ابتكارات المهندسين المسلمين الفنية والذي يمكن من خلاله سماع صوت الإمام في جميع أرجاء المسجد حتي البعيدة منهان وذلك من خلال استخدام تجاويف هندسية داخل الأسقف والجدران لتضخيم الصوت ونقله مجسما. 

 

استخدم الحجر الرملي الأحمر والرخام في بناء مسجد بادشاهي وكذلك استخدمت الضفائر الزخرفية لتزيين الأسقف وتطعيم الممرات الجانبية بالرخام ، ليعكس المسجد مزيجا من الطابع المغولي والهندي، كما يضم المسجد مصحفا فريدا تم  تطريزه على القماش والحرير بطريقة إبداعية بواسطة أحد مسلمي لاهور.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز