عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استقبال السيسي وفدا من الكونجرس الأمريكي لبحث التطورات الدولية والإقليمية يتصدر اهتمامات الصحف

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد بعدد من الموضوعات على رأسها استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي وفدا من الكونجرس الأمريكي لبحث التطورات الدولية والإقليمية وتصريحات الرئيس بخصوص حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين.



فمن جانبها، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الرئيس: تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة فى إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.. وفد الكونجرس الأمريكى: مصر ركيزة الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط وشريك محورى بالمنطقة" أن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما فى ظل الواقع الإقليمى المضطرب فى المنطقة، وما يفرزه من تحديات متصاعدة.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس وفدا من الكونجرس الأمريكى برئاسة السيناتور ريتشارد شيلبى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية. 

وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس رحب بالوفد الأمريكى، مشيرا إلى الأهمية التي توليها مصر للتواصل الدائم مع قيادات الكونجرس فى إطار التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين إزاء مختلف القضايا، وذلك فى إطار العلاقات الثنائية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة.

من جانبهم؛ أكد أعضاء الوفد الأمريكى الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، مثمنين المستوى المتميز للتعاون المشترك بين البلدين. 

وأشار أعضاء الوفد إلى أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط والعالم العربى، فضلا عن كونها شريكا محوريا للولايات المتحدة فى المنطقة، مع تأكيد التقدير البالغ لدور مصر الناجح والفاعل تحت قيادة الرئيس السيسي فى تحقيق الاستقرار والأمن فى مصر، بعد النجاح فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإرساء المفاهيم والقيم النبيلة لحرية الاعتقاد، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تتم داخل مصر لتحقيق التنمية الشاملة.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى عدد من المجالات، لا سيما على الصعيد السياسى والعسكرى والاقتصادى، كما تم التطرق إلى التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما تم التباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، حيث أشاد وفد الكونجرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام، فى حين أكد الرئيس موقف مصر الثابت بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وفق المرجعيات الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يفتح آفاقا للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.

فيما ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "سرعة الانتهاء من المتحف المصري الكبير ليصبح مزارا سياحيا عالميا" أن د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الدولة مهتمة بسرعة الانتهاء من المتحف المصري الكبير الذي يضم كنوز الحضارة المصرية، ويترقب العالم والمصريون افتتاحه قريبا ليصبح مزاراً جاذباً على خريطة السياحة العالمية، للتعرف على أسرار الحضارة المصرية العريقة في إطار من العرض المتحفي وفق أحدث الأساليب والتقنيات، مشيرا إلى أن التطوير الذي تشهده المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير يساهم في استكمال منظومة سياحية وحضارية مميزة تحقق للزوار تجربة فريدة، مكلفا محافظ الجيزة بسرعة الانتهاء من دهان واجهات العمارات المحيطة بالمتحف.

جاء ذلك خلال زيارته المتحف المصري الكبير لمتابعة الموقف التنفيذي لأعماله، ومستجدات تطوير المنطقة المحيطة، ورافقه خلال ذلك د . خالد العناني وزير السياحة والآثار، محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وأحمد راشد محافظ الجيزة، عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، د . مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ود. الطيب عباس مساعد الوزير للشؤون الأثرية بالمتحف وعدد من قيادات ومسؤولى المتحف. 

وخلال تفقده قاعات وصالات العرض الرئيسية، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير السياحة والآثار، حول آخر مستجدات تنفيذ أعمال المتحف المصري الكبير، ومعدلات الإنجاز والتطور في الأعمال الإنشائية الخاصة به، وكذا ما يتعلق بالعرض المتحفى لمختلف القطع الأثرية بقاعات وصالات العرض، فضلاً عما يتعلق بتجهيزات نقل وعرض تلك القطع الأثرية في أماكن عرضها الدائم بالمتحف. 

وأشار الوزير إلى أن إدارة المتحف بدأت مشروعاً لاعتماده كمبنى أخضر وحصوله على شهادة الهرم الأخضر المصري، ليكون أول متحف مصري يحصل على هذا الاعتماد، موضحا أن هذه الخطوة المهمة من شأنها زيادة المردود الاقتصادي، كما عرض الوزير جانياً من الخطة الترويجية للمتحف المصري الكبير، والحملات الدعائية التي سيتم إطلاقها على مختلف منصات التواصل.

فيما ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "الرئيس يطلع على معدلات حركة الملاحة..ويوجه في اجتماع بمدبولي وربيع: تطوير القناة ومجراها الملاحى وكافة مرافقها = تعزيز التنافسية والمكانة المتفردة..على مستوى حركة التجارة العالمية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول «متابعة نشاط هيئة قناة السويس»، واطلع الرئيس في هذا الإطار على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، حيث استعرض الفريق أسامة ربيع مؤشرات نشاط حركة الملاحة بالقناة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، بما فيها أعداد السفن المارة وحجم الحمولات والحاويات، والتي حققت معدلات زيادة مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضي فيما يخص أعداد السفن وحجم البضائع العابرة وكذلك الارتفاع في الإيرادات. 

كما عرض رئيس هيئة قناة السويس محاور تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة لتحسين حركة الملاحة والتجارة الدولية العابرة لها، بالإضافة إلى جهود الهيئة لتطوير أسطولها البحري وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر ولنشات الإرشاد، وكذا جهود التنسيق مع الشركاء الدوليين خاصة وكالة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» لبحث سبل التعاون مع الجانب الياباني فيما يخص نشاط هيئة قناة السويس، ووجه الرئيس في هذا الصدد بالاستمرار في مشروعات هيئة قناة السويس في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير القناة ومجراها الملاحي وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز التنافسية والمكانة المتفردة لقناة السويس على مستوى حركة التجارة العالمية.

فيما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "الحكومة تبحث الشراكة الاستراتيجية مع البنك الدولى لمدة 4 سنوات" أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، عقدت اجتماعا موسعا بين ممثلي الحكومة المصرية والبنك الدولي، لبحث إعداد إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي للفترة من 2023 - 2027، وقالت «رانيا»: "تتنوع محفظة الشراكات الجارية مع البنك في العديد من القطاعات التنموية ذات الأولوية للدولة لدعم أجندة التنمية المستدامة 2030، ويرتبط الجانبان بشراكة قوية تعزز توجهات الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، حيث تم مؤخرا تنفيذ إطار تمويل سياسات التنمية من البنك الدولي بقيمة 360 مليون دولار لدعم خطة الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية".

أما بخصوص آخر تطورات الوضع الصحي بسبب "كورونا" فذكرت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "الصحة تعلن تراجعا فى وفيات وإصابات كورونا" أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس، أن متوسط عدد الإصابات اليومى بفيروس كورونا بلغ 124 إصابة، وذلك خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التي تجريها الـوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 6 حالات جديدة. 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 260 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 444002 متعاف.

وفي سياق متصل، أعلنت الصين، أمس، الموافقة على اختبار لقاحين لمكافحة السلالة «أوميكرون» من فيروس كوفيد-۱۹، طورتهما وحدات في المجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لشركة «سينوفارم».

وأوضحت المجموعة، في بيان، أن اللقاحين حازا على الموافقة على إجراء التجارب السريرية عليهما، لاستخدامهما كجرعات تنشيطية في هونج كونج، وسجلت الصين، أمس، 24791 إصابة بفيروس كورونا، منها 3896 حالة بأعراض و20895 حالة دون أعراض، حسبما ذكرت لجنة الصحة الوطنية، وسجلت شنغهای، وحدها، وهي مركز أحدث تفش للمرض في الصين، أمس، 3590 إصابة مصحوبة بأعراض، في زيادة غير مسبوقة، و 19923 إصابة بدون أعراض، أمس الأول.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز