عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مع دخول الربيع.. ننشر أهم النصائح لمرضى الحساسية

د ايمن سالم
د ايمن سالم

وجه الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عدة نصائح لمرضى الحساسية الصدرية مع دخول فصل الربيع وتغير أحوال الطقس، مضيفا "الحساسية تحت إيد سببها، فإذا كانت بسبب حبوب اللقاح يجب تجنب التعرض لها خلال مواسم التزهير بالتحديد النبات الذي يتحسس له ويطلق عليه" حمى القش".



 

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن الحساسية تنقسم إلى نوعين، دائمة تسوء في فترة الربيع بسبب مهيجات الحساسية، مثل حبوب اللقاح وأتربة الخماسين، والنوع الأخير يسمى بالحساسية الموسمية، ويمتد حوالي شهرين أو 3 أشهر من كل عام.

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى أن حساسية الأنف والشعب الهوائية تكثر مع دخول فصل الربيع وتظهر مع حبوب اللقاح بسبب موسم التزهير لمختلف النباتات، منوها بأنه عند استنشاق حبوب اللقاح يمكن أن تسبب مرض حساسية الشعب الهوائية لمن لديه الاستعداد الوراثي لذلك، ثم يبدأ المريض في العطس ورشح الأنف والتهاب الجيوب الأنفية واحمرار العيون وتضيق الشعب الهوائية والكحة.

وقال الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني، إن الالتزام بالكمامة الطبية قد يحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الفيروسات والأمراض، مؤكدا أن فصل الربيع، يعد الأخطر بسبب حبوب اللقاح ورياح الخماسين والتقلبات الجوية، لأن التغير بصورة سريعة في أحوال الطقس يؤدي لزيادة الحساسية، وزيادة الالتهابات الرئوية والنزلات الشُعبية، ونوبات مرضى الشدة الرئوية المزمنة.

ونصح الدكتور أيمن سالم، المواطنين عند التعرض لحمى القش أو الزهور في فصل الربيع الالتزام بالكمامة الطبية، تفاديا للإصابة بـ"حُمى القش"، التي تعد شكلا من أشكال الحساسية، والتي تؤثر على الجيوب الأنفية والصدر، مما تؤدي إلى ارتفاع الحرارة.

وأكد أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني، أهمية التزام مريض الحساسية بتناول الأدوية في موعدها حتى لا تتفاقم حالته الصحية، وعدم التسرع بتخفيف الملابس، كما يجب على المصاب بأعراض الحساسية اللجوء لـ "التباعد الاجتماعي"، وتجنب مصافحة الأشخاص عن قرب، والتخلص من المناديل المستخدمة بشكل صحيح، وتغطية الكمامة للفم والأنف بشكل جيد خاصة في ظل أزمة كورونا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز