عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المساهمون في "تيسلا" يطلبون من قاضٍ إسكات "ماسك" في قضية الاحتيال

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أقام مجموعة من مساهمي شركة “تيسلا” رفع دعوى ضد الرئيس التنفيذي”إيلون ماسك” بسبب بعض تغريدات 2018 حول جعل الشركة خاصة، ويطلبون من قاضٍ فيدرالي أمريكي أن يأمر “ماسك” بالتوقف عن التعليق على القضية.



 

تعليقات “ماسك” تنتهك أيضًا تسوية محكمة 2018 

 

ويقول محامو المساهمين في شركة أوستن ومقرها تكساس في وثائق المحكمة أن القاضي في القضية قد حكم بأن تغريدات “ماسك” حول "الحصول على تمويل مضمون" لجعل شركة تيسلا خاصة، كانت مزيفة، وأن تعليقاته تنتهك أيضًا  تسوية محكمة 2018 مع منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وافق كل من “ماسك” و”تسلا” على دفع غرامة قدرها 20 مليون دولار.

 

قال ماسك، خلال مقابلة يوم الخميس في مؤتمر TED 2022، إنه حصل على التمويل اللازم لجعل شركة تسلا خاصة في عام 2018. ووصف لجنة الأوراق المالية والبورصات اسمًا بذيئًا وقال إنه استقر فقط لأن المصرفيين أخبروه أنهم سيتوقفون عن تقديم رأس المال إذا كان هو لم يفعلوا ، وسوف تفلس تسلا.

 

وجاءت المقابلة والدعوى القضائية بعد أيام فقط من تقديم “ماسك”، أغنى رجل في العالم، عرضًا مثيرًا للجدل للاستحواذ على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وتحويله إلى شركة خاصة بعرض 43 مليار دولار أي ما يعادل 54.20 دولارًا للسهم الواحد.

 

تبنى مجلس إدارة “تويتر يوم الجمعة الماضية استراتيجية  عدم البيع  التي من شأنها أن تجعل شراء الأسهم باهظ التكلفة على ماسك.

 

وفي وثائق المحكمة المرفوعة يوم الجمعة، قال محامو مساهمي شركة تيسلا  إن “ماسك” يحاول التأثير على المحلفين المحتملين في الدعوى القضائية.

ويؤكد المحامون أن تغريدات “ماسك” لعام 2018 حول امتلاك الأموال اللازمة لأخذ تيسلا الخاصة بسعر 420 دولارًا للسهم الواحد كانت مكتوبة لمناورة سعر السهم، مما يؤدي إلى تبديد أموال المساهمين.

 

يقول المحامون إن “ماسك” يقوم بحملة للتأثير على المحلفين المحتملين مع اقتراب القضية من المحاكمة.

 

وكتب المحامون: "تخاطر تعليقات “ماسك” بإرباك المحلفين المحتملين مع الرواية الكاذبة التي تفيد بأنه لم يقم عن قصد بتقديم تحريفات في تغريداته في 7 أغسطس 2018". "تصريحاته الحالية حول هذه القضية ، وهي محاولة غير خفية لتبرئة نفسه أمام محكمة الرأي العام ، لن يكون لها سوى تأثير ضار على هيئة المحلفين".

طلب المحامون من القاضي إدوارد إم تشين في سان فرانسيسكو منع “ماسك” من الإدلاء بمزيد من التعليقات العامة حول هذه القضية إلى ما بعد المحاكمة. أعطى تشين محامي ماسك حتى يوم الأربعاء للرد.

 

 

كتب أليكس سبيرو ، المحامي الذي يمثل ماسك ، في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الأحد أن محامي المدعين يسعون للحصول على تعويضات كبيرة.

 

وكتب: "لن يغير أي شيء الحقيقة أبدًا، وهي أن إيلون ماسك كان يفكر في الاستحواذ على “تيسلا” منفردًا ويمكنه ذلك".

 

و"كل ما تبقى بعد نصف عقد من الزمان ويحاول محامي مدعين عشوائيين  كسب المال وآخرون يحاولون منع هذه الحقيقة من الظهور، كل ذلك على حساب حرية التعبير."

 

 

ولكن محامي المساهمين كتبوا أن تشين حكم بالفعل بأن تغريدات “ماسك” كاذبة ومضللة، وأنه "لا يمكن لأي محلف عاقل أن يخلص إلى خلاف ذلك". لم يكن أمر القاضي تشين ، الصادر في 1 إبريل ، موجودًا في ملف المحكمة العلني حتى يوم الأحد.

 

 

قال آدم أبتون ، محامي المساهمين ، إنه تم ختمه لأنه يحتوي على دليل يقول ماسك وتيسلا إنه سري.

 

وكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني ستبقى مختومة حتى يتفق الطرفان على ما إذا كان يجب أن يظل أي شيء مختومًا. كتب أبتون: "اقتراحنا بشأن TRO “الأمر التقييدي المؤقت” يصف بدقة القضايا التي قررت المحكمة".

 

 بعد تغريدات ماسك 2018، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات شكوى ضده بدعوى انتهاك قانون الأوراق المالية.

 

ثم وافق ماسك على الغرامة ووقع اتفاق في المحكمة،  وينص جزء من الاتفاق على أن ماسك "لن يتخذ أي إجراء أو يتخذ أو يسمح بإصدار أي بيان عام ينفي، بشكل مباشر أو غير مباشر، أي ادعاء في الشكوى أو يخلق انطباعًا بأن الشكوى ليس لها أساس واقعي".

كما ينص الاتفاق على أنه إذا خالف ماسك الاتفاق، فقد تطلب لجنة الأوراق المالية والبورصات من المحكمة إلغاءها واستعادة شكوى الاحتيال في الأوراق المالية.

 

تم ترك رسالة يوم الأحد تطلب تعليقًا من لجنة الأوراق المالية والبورصات، طلب سبيرو، نيابة عن ماسك ، بالفعل من محكمة اتحادية في مانهاتن إلغاء الاتفاقية. وهو يؤكد أن لجنة الأوراق المالية والبورصات تستخدم الميثاق و "موارد شبه غير محدودة"  لتهدئة خطاب ماسك.  وتقول وثائق المحكمة التي قدمها سبيرو إن ماسك وقع الاتفاقية عندما كانت شركة تسلا أقل نضجًا ، وأدى إجراء هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى تعريض تمويلها للخطر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز