عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
البنك الاهلي

رئيس لجنة حقوق الإنسان بالنواب يرحب بتوجيهات السيسي لحصر أعداد الغارمين والغارمات

طارق رضوان
طارق رضوان

رحب رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لحصر أعداد المسجونين الفعليين من الغارمين والغارمات ودراسة حالاتهم تمهيدًا للإفراج عن دفعة منهم مع حلول عيد الفطر المبارك، ومطالبته بإعداد رؤية متكاملة للقضاء على ظاهرة الغرم.



وقال رئيس حقوق النواب - في تصريح اليوم - إن ذلك يترجم سياسات الرئيس السيسي منذ ولايته الاهتمام بمحدودي الدخل وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية ويؤكد على أن الفئات الأولى بالرعاية في صدارة اهتماماته.

ولفت إلى أنه لابد من توافر إجراءات تكون بمثابة تدخلات استباقية تمنع وقوع الغارمات تحت طائلة التجار المستغلين، وألا يقعن فريسة لأشخاص يستغلون الفقر والعوز والذي يقوم منهم بمضاعفة قيمة السلعة مرتين في قيمة الأقساط.

وطالب رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بالنظر في تعديل تشريعي لاستبدال عقوبة الغارمات بدلا من جناية لتصبح جنحة وأن يستبدل قضائها من السجن لتكون في خدمة عامة يستفيد بها المجتمع بدلا من السجون.

وأشاد بمواصلة الرئيس السيسي اهتمامه بالعفو عن الغارمات، خاصة وأن السواد الأعظم منهن انجرفن في شيء كن يجهلن أبعاده، مشيرا إلى أن هناك عشرات السيدات تتجاوز أعمارهن الـ70 عاما ومسجونين قيد غرامة لا تتجاوز الـ 5 آلاف جنيه.

ونوه بأن هناك اهتماما جادا من قبل السلطة التنفيذية والتشريعية لقضية الغارمات خاصة وأن الدولة مهتمة بأن تكون في عون محدودي الدخل والطبقة المتوسطة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز