عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية أمام "النواب": كل القطاعات تأثرت بكورونا ونجحنا في المواجهة

وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن أزمة كورونا أثرت على الموازنة العامة للدولة وعلى كافة القطاعات، لافتا إلى أن الحكومة استطاعت رغم ذلك مواجهة الآثار والعبور من الأزمة بأقل الخسائر.



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب /اليوم الاثنين/ برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بالمجلس عن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئة العامة والاقتصادية.

وقال معيط :"قدمنا الموازنة بالتزامن مع الجائحة حتى لا تتأخر الحكومة في عرضها على المجلس، وأكدنا إننا سنتعامل مع أي انحرافات عن المستهدفات الواردة في الموازنة العامة للدولة". 

وتابع " كان هناك تداعيات وتأثيرات سلبية في كافة القطاعات واستطعنا أن نحقق نتائج في الخط الذي استهدفناه ونمت إيرادات الدولة بـ 13.7 % و لا شك أن قطاعات تأثرت مثل السياحة وخسرنا 220 مليار جنيه بسبب تضرر القطاع فيما زادت إيرادات الضرائب بنسبة 12.8% ".

وأشار إلى أنه تم الانفاق لدعم الاستثمارات ودعم التشغيل ومواجهة البطالة وزادت المصروفات بنسبة 10% وتم اتخاذ قرارات تخص المعاشات وزيادة المرتبات.

ونوه معيط بأن الحكومة كانت لديها خطة طموحة لتخفيض العجز الكلي إلى الناتج المحلي ووصل 7.38% وكان المستهدف 6.7 %، موضحا أن الحكومة تسعى دائما لتحقيق فائض أولي لتسديد فوائد الديون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز