عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المصرية لخريجي الجامعات الروسية" تنظم ندوة عن الأهمية التاريخية لأول رائد فضاء

المركز الثقافي الروسي بالقاهرة
المركز الثقافي الروسي بالقاهرة

نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، ندوة تحت عنوان "الأهمية التاريخية لصعود أول إنسان للفضاء الخارجي" بمناسبة الذكرى الـ61 على القيام بأول رحلة بشرية إلى عالم الفضاء، والتي قام بها الطيار ورائد الفضاء السوفيتي "يوري جاجارين" وذلك بمقر البيت الروسي بالقاهرة. 



ونقل بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم / الاثنين/ عن رئيس الجمعية شريف جاد "إن رحلة جاجارين كانت هدية للبشرية بأكملها حيث أخذ على عاتقه الخروج للمجهول بهدف خدمة الإنسانية وفتح الطريق للعالم أجمع لغزو الفضاء"،لافتاً إلى أن أول امرأة تخرج للفضاء الخارجي كانت روسية أيضاً وهي "فالنتينا تيريشكوفا" والتي ترأست في يوم ما المراكز الثقافية الروسية، وبذلك يُنسب للشعب الروسي وعلى مستوى العالم كله الفضل الكبير فى هذا المجال.

وأكد أن روسيا كانت ولا تزال سباقة في العلم وتقدم إنجازات على مستوى علمى كبير، معربا عن أمله في أن يتم قريباً تدشين التعاون بين مصر وروسيا من أجل اطلاق مشروع لتدريب أول رائد فضاء مصري.

بدوره، قال مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر مراد جاتين، إن يوم 12 إبريل هو يوم تاريخي ليس فقط لروسيا بل للعالم أجمع عندما استطاع أول إنسان الخروج للفضاء وإننا نفخر بأنه كان روسياً، فما صنعه جاجارين سيظل فخراً للشعب الروسي لقرون قادمة، مضيفا أنه جاء إلى مصر في زيارة لمدة أسبوع بعد عام فقط من هبوطه على الأرض وجاب فيها شمالاً وجنوباً.

وأوضح أن القيادات السياسية في مصر رحبت به ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر قلادة النيل، مؤكدا أهمية تعاون مستقبلي في مجال الفضاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز