عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوكرانيا تعلن شن هجوم كاسح روسي على شرق البلاد

استطلاع
استطلاع

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجوم الروسي الواسع النطاق في منطقة دونباس الشرقية قد بدأ.



 

واضاف "يمكننا الان ان نؤكد ان القوات الروسية بدأت معركة دونباس التي كانوا يستعدون لها منذ فترة طويلة".

وكان سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني قد قال في وقت سابق إن موسكو حاولت اختراق الدفاعات في مناطق دونيتسك ولوهانسك وخاركيف.

 

قال مسؤولون أوكرانيون إن القصف الروسي لعدة مدن في أنحاء البلاد أدى إلى مقتل تسعة أشخاص.

 

وجاءت تصريحات أندريه يرماك  مستشار الرئيس الأوكراني، بمثابة صدى للتحذير الذي وجهه مسؤول أمني أوكراني كبير من أن روسيا شنت هجومها الجديد في الشرق صباح اليوم الاثنين.

 

مخاطبًا زملائه الأوكرانيين، كتب يرماك على تطبيق المراسلة Telegram: "آمنوا بجيشنا، إنه قويجدًا

 

وقال سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، إن روسيا حاولت اختراق الدفاعات الأوكرانية "على طول خط الجبهة بالكامل تقريبًا في مناطق دونيتسك ولوهانسك وخاركيف".

 

 

وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون "بدأوا محاولتهم لبدء المرحلة النشطة".

 

وقال إن القوات الروسية استولت على بلدة كريمينا الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا شمال شرقي كراماتورسك لكن القوات الأوكرانية "تحافظ على الخط" في المناطق الأخرى.

 

 

 

1000 مدني يختبئون في ملاجئ تحت مصنع ماريوبول للصلب

 

من ناحية أخرى، أفاد مجلس المدينة أن حوالي 1000 شخص يختبئون في ملاجئ تحت الأرض تحت مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة جنوب شرق البلاد.

 

وقال مسؤولو المجلس على Telegram إن معظم المدنيين هم "نساء مع أطفال وشيوخ" ، لكنها أضافت أن روسيا تلقي بقنابل ثقيلة على المصنع الذي تسيطر عليه أوكرانيا.

 

واندلعت معارك شوارع في ماريوبول خلال الأسبوع الماضي حيث تسعى القوات الروسية للسيطرة الكاملة على المدينة.

 

وفي سياق مغاير، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن الجيش الأمريكي يتوقع بدء تدريب الأوكرانيين على كيفية استخدام مدفع الهاوتزر في الأيام المقبلة.

وأضافوا أنه من المقرر أن يتم التدريس خارج أوكرانيا. سيتمكن الأوكرانيون المجهزون بالمعرفة بعد ذلك من الدخول مرة أخرى إلى بلدهم ليُظهروا للآخرين كيفية استخدام الأنظمة.

وقال المسؤول أيضا إن القوات الروسية تضع الشروط لتجديد الهجوم في شرق أوكرانيا.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنهم قالوا إن روسيا نقلت 11 مجموعة قتالية إلى أوكرانيا في الأيام الأخيرة، ليرتفع عددها إلى 76 كل هؤلاء كانوا في جنوب وشرق أوكرانيا.

واضافوا: لا تزال الولايات المتحدة تعتبر مدينة ماريوبول الساحلية موضع نزاع، ولكن إذا سقطت، يمكن للقوات الروسية أن تذهب لمساعدة القوات الأخرى في منطقة دونباس الشرقية.

 

تم إرسال أربع رحلات جوية من المعدات إلى أوكرانيا بعد أن أعلن الرئيس بايدن الأسبوع الماضي عن مساعدة أمنية أخرى بقيمة 800 مليون دولار.

ومن المتوقع حدوث آخر خلال الـ 24 ساعة القادمة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز