عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الحكومة المغربية: معدل نمو الاقتصاد سيتراوح بين 1.5 و1.7 % خلال العام الجاري

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش

قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش اليوم، الاثنين، إن الاقتصاد المغربي سيسجل معدل نمو يتراوح ما بين 1.5 و1.7% خلال العام الجاري، بدلا من 3.2% المتوقعة في قانون المالية، وذلك وفقا للوضع الحالي وبالنظر للتطورات على الساحتين المحلية والدولية.



وأوضح أخنوش أمام مجلس النواب ردا على سؤال حول "وضع الاقتصاد المغربي في ظل التقلبات المناخية والجيو استراتيجية"، أن معدل النمو المتوقع يتأثر أساسا بتراجع القيمة المضافة الفلاحية بـ11% مقابل + 18% المسجلة خلال الموسم الفلاحي الماضى.

وأشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن قلة تساقط الأمطار من المتوقع أن تؤثر على الموسم الفلاحي الحالي، حيث من المنتظر أن يتراجع محصول الحبوب، مقارنة بالتوقعات لسنة 2022 بـ80 مليون قنطار.

وأوضح أنه بفضل مخططات المغرب الأخضر والجيل الأخضر، تقلصت نسبة ارتباط القيمة المضافة الفلاحية بزراعة الحبوب بفضل ازدهار الزراعات المثمرة ذات القيمة المضافة العالية. إذ شهدت صادرات الخضر ارتفاعا يقدر بـ+ 18%، وصادرات الحمضيات ارتفاعا يقدر + 37%، كما شهدت صادرات المنتجات البحرية ارتفاعا سواء من حيث القيمة + 44% أو من حيث الحجم + 17% خلال شهر فبراير 2022.

وأكد أخنوش أن من شأن الأمطار التي شهدتها المغرب مؤخرا، الحفاظ على مستويات إنتاجية جيدة فيما يخص الزراعات الربيعية والصيفية التي من شأنها الحفاظ على تموينات منتظمة سواء بالنسبة للأسواق الداخلية أو الخارجية. وهو ما سيقلص من التراجع المتوقع في الناتج الداخلي الفلاحي. وأضاف رئيس الحكومة المغربية بأن الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي، من المتوقع، أن يسجل معدل نمو يفوق + 3,1% سنة 2022، مشيرا إلى أن معدل التضخم، بلغ 3,6 % في فبراير 2022 مقارنة بالسنة الماضية. مرجعا ذلك إلى ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية بنسبة 5,5 % والمنتجات غير الغذائية بنسبة 2,5%.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز