عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

أوكرانيا وهولندا تبحثان تفاقم الوضع العسكري في دونباس

الجيش الاوكراني
الجيش الاوكراني

أطلع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم رئيس وزراء هولندا مارك روته، على تفاقم الوضع العسكري في دونباس.



وذكرت الرئاسة الأوكرانية - في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - أن "زيلينسكي تحدث مع رئيس وزراء هولندا مارك روته، وأبلغه عن تفاقم الوضع في دونباس، وأن الشعب الأوكراني يبذل قصارى جهده لوقف التدخل الروسي"

وأوضح الرئيس زيلينسكي أن الجيش الروسي شن هجومًا عنيفا على دونباس، كان يستعد له منذ فترة طويلة

ميدانيا، أكد مكتب المدعي العام الأوكراني، سقوط 572 طفلا في أوكرانيا بين قتيل ومصاب منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي

وذكرت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام أنه "بحلول صباح اليوم يكون أكثر من 572 طفلا في أوكرانيا قد تضرروا نتيجة للعدوان المسلح الروسي، على وجه الخصوص، قتل 205 أطفال وأصيب أكثر من 367 طفلا آخر".

وأشار البيان إلى أن "هذه الأرقام ليست نهائية، إذ يجري العمل في مناطق القتال الفعلي في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتا" موضحا أن أكبر عدد من الضحايا من الأطفال سجل في منطقة دونيتسك (118 طفلا)

وأفاد البيان بأن 1141 مؤسسة تعليمية تضررت جراء القصف الروسي، بينها 99 دمرت بالكامل. دوليا، أقرت اليابان حظرا على واردات 38 منتجا روسيا في إطار عقوبات إضافية على خلفية تدخلها في أوكرانيا، لتكون هذه هي أول مرة تفرض فيها طوكيو حظرا على الواردات على خلفية النزاع. وذكرت وزارة التجارة اليابانية - وفقا لصحيفة "جابان تايمز" اليابانية - أن التأثير على الصناعات المحلية سيكون محدودا لأن مثل هذه السلع يمكن الحصول عليها من مسارات بديلة.

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية ماتسونو هيروكازو إن العقوبات الدولية بدأت تؤثر في الاقتصاد الروسي ولم تحظر الحكومة اليابانية شراء الغاز الطبيعي والنفط من روسيا اللذين يشكلان النصيب الأكبر لواردات اليابان من روسيا.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الشؤون الداخلية في لاتفيا، أنها تحتاج 25.3 مليون يورو إضافية على مدى 3 سنوات لتعزيز قدراتها، مع الأخذ في الاعتبار الحرب التي شنتها روسيا في أوكرانيا. وذكرت شبكة البث العام اللاتفية أن وزارة الداخلية أعدت تقريرًا إعلاميًا للحكومة بشأن التمويل الإضافي اللازم للوزارة في الأعوام 2023 و2024 و2025 لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد والأمن الداخلي بعد العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا والمخاطر الجيوسياسية.

واقترحت الوزارة تمويلًا إضافيًا ضروريًا بقيمة 7 ملايين و731 ألفا و30 يورو في عام 2023، و9 ملايين و42 ألفا و850 يورو في عام 2024 ، و8 ملايين و562 ألفا و474 يورو في عام 2025. وتابعت أن التمويل سيتم إنفاقه على تعزيز الحماية المدنية ونظام إدارة الكوارث وإنشاء مركز إدارة تشغيلية للحماية المدنية وشراء أسلحة لازمة لوظائف شرطة الولاية، ولمنع الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية الحيوية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز