عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سائحان فرنسيان يشاركان في الإفطار الجماعي بالجامع الأزهر

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

امرأة في عقدها الرابع من العمر وشاب يافع في عقده الثاني يحملان ملامح أوروبية، يطوفان بالجامع الأزهر، وتملؤا عينهما الدهشة والإعجاب، يخطوان خطوات قصيرة كأنهما يريدان أن يلامسان بقدميهما كل شبر في المكان، إنهما سيمون، طالب بالمعهد الفرنسي، ووالدته كامي، مهندسة معمارية، من فرنسا.



 

 

وتحكي المهندسة كامي أنها سمعت عن الجامع الأزهر لكنها لم تكن تتوقع أنه بهذا الجمال والروعة فهو بحق بناء عربي فريد فيه الكثير من الروحانيات، ولكن أكثر ما أدهشها هذا التجمع الرائع"حضور الإفطار الجماعي"قائلة: إنه شيء فريد تجميع هؤلاء الناس من عشرات الدول في حب وتناغم دون النظر إلى عرق أو لون أو جنس، أعتقد أن ورائهم  رابط قوي ومؤسسة ذات فكر تنويري رسخ فيهم  مبادئ الإنسانية فما أراه ما هو إلا تطبيق عملي للتعايش السلمي المشترك. 

وأضافت كامي من الجميل أن أعيش هذا الشعور الإنساني وسط هذا الجمع الكبير، أحببته كثيرا، مؤكدة أن هذا المشهد غيّر لديها الكثير من المعتقدات الخاطئة عن المسلمين، وأولها أن المسلمين مسالمون ومحبين للجميع وأن السلام هو ما نشأوا وتربوا عليه ومن الخطأ الحكم على الجميع بسبب خطأ شخص أو اثنين.

 

ويحكي سيمون، طالب بالمعهد الفرنسي بمصر، جئت إلى مصر لتعلم اللغة العربية رغم ما قد خوفني منه بعض أصدقائي من زيارة مصر، وقد تفاجأت بأن كلامهم كله على غير الحقيقة، فمن خلال تواجدي في مصر تأكدت أن شعبها طيب وكريم، شعرت وأنا في مصر بأمن وأمان للغاية فمصر هي بلد الأمن والأمان كما يقال عنها، وأهم ما يميز هذا الشعب عقليته المنفتحة على ثقافات الآخرين وهذا ما رأيته جليا في تجمع هؤلاء الطلاب من دول كثيرة يَقْبَل كل واحد منهم الآخر وكأنهم أخوة.. فهذه المؤسسة التي تفعل ذلك تستحق كل الشكر والتقدير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز