عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المشروعات القومية
البنك الاهلي

10 معلومات عن "عدلي منصور".. أكبر محطة في الشرق الأوسط وإفريقيا 

انتهت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تقريبًا من تنفيذ محطة عدلي منصور المركزية التبادلية، التي تصنف بالأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، كما تعتبر شبكة ومجمع نقل متكامل.



 

ومع الإعلان عن الانتهاء من تنفيذ محطة عدلي منصور وقرب افتتاحها بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ننشر أبرز المعلومات عن المحطة العملاقة: 

 

- محطة عدلى منصور ليست مجرد محطة عادية إنما مجمع محطات يشمل ( مترو أنفاق وقطار كهربائى وسكة حديد وأتوبيس ترددى وسوبر جيت )، ومجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية، وتعد أيضًا أكبر محطة في الشرق الأوسط وقارة إفريقيا بالكامل.

 

 

- تقع محطة عدلي منصور على مساحة 15 فدانًا، يحدها من الشمال طريق مصر الإسماعيلية والطريق الدائري، ويحدها من الجنوب ورش إصلاح الخط الثالث ويحدها شرقًا الطريق الدائري وأرض القوات المسلحة، ويحدها غربًا أرض ملك الطيران المدني.

 

 

- تتكون المحطة من بوابة رئيسية بأبعاد 91 م وارتفاع 19 م، وتحتوي على المكاتب الإدارية والفنية الخاصة لخدمة المحطة وتتكون أيضا من مظلة معدنية ويعلوها شرائح من الألومنيوم والزجاج المقاوم للعوامل الحديثة.

 

 

- تحتوي على 3 محطات بمساحة 3700 م ومحطة القطار (العاشر - السلام - العاصمة) بمساحة 6400 م ومحطة السكة الحديد (القاهرة - السويس) بمساحة 6200 م.

 

 

- تتكون أيضا من موقف أتوبيسات للمحافظات وكذلك الأتوبيس الكهربائي الترددي إلى مطار القاهرة.

 

 

- تحتوي أيضا على ساحات انتظار بكثافة 400 سيارة علاوة على الموقف الترددي للأتوبيس المتجه إلى موقف السلام النموذجي للأقاليم، وتحتوي أيضا على مجموعة أنفاق مشاه لربط المناطق المختلفة بالمحطة الرئيسية، بالإضافة إلى 3 مخارج فرعية بأطوال أنفاق مشاه 200 متر وتضم أيضا طرق داخلية بطول 1200 م بالإضافة إلى مسطحات خضراء بمساحة 31 ألف متر مربع .

 

- تتكون محطة عدلي منصور من 3 طوابق، بإجمالي مساحة بنائية 10 آلاف متر مربع، الطابق الأول يتكون من 12 شباك تذاكر واشتراكات، بالإضافة إلى 2 ماكينة تذاكر أوتوماتيكية و 32 بوابة دخول و 2 جهاز كشف للمعادن، كما تم تركيب جهاز قياس الحرارة للركاب بسعة 30 راكبًا في المرة الواحدة بالإضافة أيضا إلى 4 سلالم متحركة للانتقال من الدور الأرضي إلى الدور الأول وتحتوي على 2 مصعد لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة كذلك تحتوي على مكاتب إدارية.

 

 

-الدور الأول يتكون من غرف التحكم وغرف القوي الكهربائية وغرف الاتصالات وغرف السيطرة على القطارات و2 مصلى و2 دورة مياه و8 سلالم متحركة للانتقال إلى منسوب الرصيف ويتكون من 3 سكك منهم سكتين لخدمة الخط الثالث، بالإضافة إلى سكة إضافية تستخدم لتخزين القطارات، وتم السيطرة على المحطة بالكامل عن طريق 65 كاميرات مراقبة داخلية وخارجية.

 

- تمثل المحطة بداية انطلاق القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، حيث وضع حجر الأساس لأول قطار كهربائي في مصر لربط المدن الجديدة بالقاهرة، ويبلغ طول الخط 90 كم ويتكون من 16 محطة ويتم تنفيذه على مرحلتين، المرحلة الأولى (عدلي منصور / العاصمة الإدارية 2) بطول 70 كم بعدد 12 محطة والمرحلة الثانية امتداده إلى محطة العاشر 2 شمالا ومحطة المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية جنوبا بطول 20 كم بعدد 4 محطات وستبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 30 ألف راكب / ساعة / اتجاه بمعدل 500 ألف راكب يوميا.

 

 

- يجاور محطة عدلى منصور ورشة الخط الثالث للمترو التي تبلغ مساحتها 65 فدانًا، وتعد أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا لصيانة قطارات المترو.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز