عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/2021.. إليك التفاصيل

تفاصيل امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/2021.. تزايد البحث عنها من قبل الكثيرين من الطلاب بجميع مراحل التعليم المختلفة، وأولياء أمورهم، عبر مؤشر البحث العالمي جوجل.



 

ترصد بوابة روزاليوسف الإلكترونية، في التقرير التالي، كل ما تريدون معرفته عن تفاصيل امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/2021.

 

 

 

 

امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/2021

 

 

 

 

 

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل اختبارات نهاية العام الدراسي 2022/2021 للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وطلاب الثانوية العامة ٢٠٢٢ وضوابطها. 

 

 

 

الأسئلة وفق نظام التقييم الجديد

 

 

 

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية، ستكون وفقًا لنظام التقييم الجديد والذي بدأ من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

 

 

امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة

 

 

 

 

أكد وزير التعليم أنه سوف تستخدم "ورقة مفاهيم" مثل امتحانات الثانوية العامة، ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الامتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.

 

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، حيث يؤدي الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيًا "أسئلة مقالية"، وتمثل هذه الأسئلة نسبة 30% من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية، فيكون الامتحان فيها إلكترونيًا، "اسئلة اختيار من متعدد"، من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها 70% من درجة الامتحان، وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت إلكترونيًا، وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.

 

كما تُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة، رسمية أو خاصة، خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة فيلحق طلابها على المدارس المجهزة، رسمية أو خاصة، وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية. 

 

 

 

امتحانات المواد غير الأساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة

 

 

 

أشار وزير التربية والتعليم، إلى أن المدرسة تعقد امتحانات المواد غير الأساسية والمجالات والمستوى الرفيع بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتُعقد الامتحانات تحت إشراف الإدارة التعليمية. 

 

 

 

 امتحانات مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية

 

 

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن المدرسة تعقد  امتحانات مواد الهوية القومية، "اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية"، لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة ورقيًا، تحت إشراف الإدارة التعليمية، وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة التعليمية.

 

 

 

 

 امتحانات الطلاب المتقدمين على نظام "أبناؤنا في الخارج"

 

 

 

 

أكد الدكتور طارق شوقي، أن الامتحانات تعقد لجميع الصفوف الدراسية، "صفوف النقل/ امتحان شهادة إتمام بمرحلة التعليم الأساسي"، إلكترونيًا، من خلال المنصة الخاصة بالوزارة "أسئلة اختيار من متعدد"،  طبقًا للمواعيد المقررة بالجدول المُعلن، الذي يبدأ يوم السبت 7 مايو 2022، وفي حالة وجود أي عائق يحول دون أداء الامتحان من خلال المنصة يحق للطالب طباعة ورقة الأسئلة، وورقة الإجابة "بابل شيت"، الموجودة على الموقع والإجابة عنها وإرسالها، من خلال البريد السريع على مقر لجنة النظام والمراقبة لامتحانات "أبناؤنا في الخارج".

 

 

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن نتيجة الطالب تكون اجتياز/ عدم اجتياز، لجميع الصفوف الدراسية بما فيها نتيجة امتحان شهادة إتمام  مرحلة التعليم الأساسي، وفى حالة عودة الطالب إلى أرض الوطن ورغبته في الالتحاق بالنوعيات المختلفة من المدارس على أرض مصر يتم عمل امتحان تحديد مستوى عن طريق الإدارة التعليمية، التابعة لمحل الإقامة التابع له الطالب.

 

 

أما الطلاب المقيدون بمدارس المسار المصري فتُعقد لهم الامتحانات أسوة بالأعوام السابقة.. تتولى اللجان الفنية المركزية المسؤولة عن وضع أسئلة الامتحانات صياغة الأسئلة طبقًا لما هو متبع  بنظام الاختيار من متعدد بطريقة الكتاب المفتوح.

 

 

 

 امتحانات الصف الثالث الثانوي

 

 

 

 

 

 تبدأ يوم الاثنين 20 يونيو 2022 وتستمر حتى الخميس 21 يوليو 2022، وتكون الامتحانات ورقية والإجابة بنظام "البابل شيت"، الأسئلة اختيار من متعدد فقط، على أن يتسلم الطالب ورقة مفاهيم، ولا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسة أو التابلت.

 

 

 يكون امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء) بلجان مراقبة ومؤمنة وضمن جدول الامتحانات المُعتمد. 

 

ويؤدي طلاب المدارس الدولية امتحان مواد الهوية القومية، طبقًا للجدول المعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة، وطبقًا لأرقام الجلوس المعدة من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانية العامة.  

 

 

أما الطلاب المتقدمون لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والطلاب المكفوفين فيتم امتحانهم أسوة بما هو متبع العام الماضي، وطبقًا للجداول المعتمدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز