عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات المشروعات القومية تنمية الصعيد
البنك الاهلي

الرئيس السيسي ينجح في تحويل توشكى من مشروع مهمل إلى جنة من نخيل وقمح وخيرات

خلال الجولة التفقدية
خلال الجولة التفقدية

أظهرت الجولة التفقدية للرئيس عبد الفتاح السيسي، البوم لمشروع توشكى الخير، نجاح الرئيس والدولة المصرية، في تحويل الصحراء الجرداء والمشروع المهمل إلى جنة من نخيل وقمح وخيرات الأرض.



 

وتفقد الرئيس مزارع للنخيل وأخرى لأشجار الجوجوبا، فضلًا على بدء موسم حصاد 60 ألف فدان زرعها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بالقمح، الأمر الذي يخفض الفجوة بين الإنتاج والاستيراد.  

 

وتفقد الرئيس السيسي مشروع توشكى الخير ديسمبر 2021, ووجه بالتوسع في زراعة القمح وهو ما أسهم في حماية مصر من آثار الأزمة العالمية التي تواجه العالم على خلفية الأزمة الروسية الاوكرانية التي توقفت معها سلاسل الإمدادات من أكبر دولتين منتجتين للقمح في العالم.  

 

وتفقد الرئيس السيسي مزارع النخيل والمانجو، حيث يتم رقمنة النخيل، فلكل نخلة رقم كودي يحمل كافة بيانات النخلة من بلد منشأ وعدد الفسائل وتاريخها الإنتاجي.   ونجحت مصر في زراعة أكثر من مليون نخلة في توشكى، من مختلف الأنواع، تنتج النخلة الواحدة من ١٠ إلى ١٢ فسيلة، بما يضاعف المشروع مع نقلها من مليون إلى ١٢ مليون نخلة.  

 

ويضاف إلى الطاقة الإنتاجية في توشكى في يونيو القادم ٣٠٠ ألف فدان منزرع، حيث شهد الرئيس شرحًا حول مشروعات الاستصلاح ومحطات الغربلة والتقاوي بما يوفر للشركة ٧٠ مليون جنيه في العام لبند التقاوي.  

 

ولا تقتصر المشروعات على زراعة الأقماح والنخيل فقط، بل تشمل زراعة البطاطس في شرق العوينات والفول السوداني، حيث يفتتح بنهاية العام مصنع بطاطس بطاقة إنتاجية ٢٠ مليون طن، وكذا ثلاجات للتخزين.  

 

وفي الفرافرة مزرعة ١٠ آلاف فدان، ثلاثة آلاف منها ري تنقيط، مع التوسع في زراعة غابات شجرية ذات جدوى اقتصادية.  

 

وتمتاز الفرافرة بإمكانية الاستفادة من محطة الطاقة الشمسية بأسوان، ما عظم من القيمة الإنتاجية.

 

  وآذن الرئيس السيسي ببدء موسم حصاد القمح حيث بدأت مئات الماكينات في الحصاد، ومئات الشاحنات في نقل الإنتاج إلى الصوامع للتخزين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز