عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية
البنك الاهلي

بعد وصول آخر دفعة عربات.. 10 معلومات عن مشروع القطار الكهربائي السلام ـ العاصمة الإدارية

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، استعداد الهيئة القومية للأنفاق لاستقبال آخر دفعة جديدة من القطارات المتعاقد عليها للعمل بمشروع القطار الكهربائي السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، حيث تضم هذه الدفعة القادمة من الصين 4 قطارات.  



وفي النقاط التالية نستعرض أهم المعلومات عن القطار:

 

- يتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي على ثلاث مراحل؛ حيث بلغ طول المرحلة الأولى 90 كم وعدد 16 محطة، وينطلق من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتى محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة)، والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الاستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

 

 

- يمثل القطار الكهربائى شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة).

 

 

- يحقق القطار الكهربائي الانتقال السريع والأمن بالقاهرة، تنفيذاً للخطة التوسعية التي تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى وينقل 500 ألف راكب يوميًا. 

 

 

- بناء على توجيه من القيادة السياسية، سيتم مد مسار المشروع لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان، وهي المرحلة الرابعة التي تبدأ من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم، وبذلك يصبح طول المسار بالكامل 103.3 كم بعدد 19 محطة.

 

 

-بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلتين (الأولى والثانية) 100٪، كما تم الانتهاء من تنفيذ جميع كباري السيارات بالمشروع وعددها 4 كباري، وتم تشغيلها أمام حركة السيارات وهي: الهايكستب، والمستقبل1، والمستقبل 2، والشروق، بالإضافة إلى 7 كباري لمسار القطار الكهربائي، وهي: "الإسماعيلية، وجنيفة، والروبيكى 1و 2، والسويس، والعاصمة 1، والعاصمة ٢، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لها 100 ٪. 

 

 

- يشتمل على 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100%، وهي: نفق سيارات عند حدائق العاصمة، ونفقان لمسار القطار وهما: هليوبوليس الجديدة وبدر، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع 100٪؛ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنرى التي تغذى القطار بالكهرباء، ومد الكابلات الخاصة بالقوى الكهربائية والإشارات والاتصالات، كما تم تنفيذ أعمال السكة بنسبة 100%.

 

 

- سيتم استغلال المحطات تجارياً، لزيادة العائد الاقتصادي للمشروع.

 

 

- هناك توجيهات من القيادة السياسية بإنشاء مناطق انتظار بجانب محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT؛ تسهيلا على المواطنين.

 

 

- ستكون الشركة الفرنسية آر ايه تى بى ديف كايرو للنقل مسؤولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، على أن تحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادي متفق عليه، مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، ولا يشمل هذا المقابل قيمة قطع الغيار التي تتطلبها أعمال الصيانة، حيث إنه يشمل أعمال الصيانة الدروية اليومية فقط، التي تسبق رحلات القطارات يوميا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز