عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدكتور مجدي عاشور: "فتح مكة" يشير إلى حب الوطن والاعتزاز به

أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية أن فتح مكة يبرهن على شدة حب الوطن وأن حب الأوطان من الأديان، منوها بأن أعظم الفتوحات والأشياء الطيبة على مدى التاريخ كانت في شهر رمضان، مما يبرهن على أن هذا الشهر المبارك هو شهر القوة وعدم التكاسل والعمل والجد وبذل المجهود.



واستعرض عاشور ـ خلال لقائه، اليوم الخميس، في الحلقة الـ20 من برنامج "آيات محكمات"، والذي يتناول قبس من أنوار القرآن الكريم في شهر القرآن، والذي تقدمه وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) على النشرة العامة ومواقع السوشيال ميديا ـ الدروس المستفادة من فتح مكة، موضحا أن فتح مكة يشير إلى حب الوطن والاعتزاز به.

وقال "إن سيدنا النبي (صلى الله عليه وسلم) كان شغوفا بحب وطنه مكة، والتي أخرجوه منها، ولهذا نجده (صلى الله عليه وسلم) عندما قويت شوكة الإسلام والمسلمين عاد إلى مكة فاتحا من أجل المسجد الحرام والوطن الذي تربى فيه، وإن لم يكن هذا لحب الوطن لكان قد رضي النبي بالمدينة المنورة وطنا بديلا، ولكن لكونه صلى الله عليه وسلم يضرب لنا المُثل العليا في حب الوطن عاد إلى مكة فاتحا".

وشدد عاشور على أن حب الوطن هذا في الجبلة لنبي أو غير نبي، صاحب ديانة أو غير ديانة، مشيرا إلى أن أول رسالة نستخلصها من فتح مكة هي حب الوطن.

وأضاف "أما الرسالة الثانية، فهي لما فتح سيدنا النبي مكة كان عدد المسلمين كبير وكان الحبيب بعد ما أخرجه واضطهده مشركي مكة والكفار وأخدوا أموال المسلمين، كان من الممكن أن يعاملهم بنفس الغلظة والقوة، لكنه لم يفعل ذلك أبدًا، بل دخل مكة من غير قتال، وقال للمسلمين والذين سبق اضطهادهم وإخراجهم من ديارهم وأموالهم "إنه يوم المرحمة"، مغيرا حرفا واحدا، فقال يوم "المرحمة" بدل "ملحمة"، أى سوف نرحم الناس كلها، ودخل مكة ولم ترق نقطة دم واحدة".

واختتم بالقول "فكان يوم العتق، يوم المرحمة، يوم العفو، يوم الرجوع للوطن ذلك اليوم الذي نسميه يوم فتح مكة أو يوم المرحمة.. لذلك كان فتحا حقيقيا بهذه القيمة العظيمة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز