عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد مصطفى.. "فريجيدير" الكرة المصرية

أحمد مصطفى
أحمد مصطفى

بطل إمساكية اليوم وختام سلسلة أساطير القلعة البيضاء، صاحب العين المميزة التي اكتشفت عدداً من نجوم قطاع الناشئين بالمارد الأبيض، ومدافع نادى الزمالك في السيتينات من القرن الماضى،  أبو الأشبال و فريجيدير الكرة المصرية، أحمد مصطفى.



 

نشأته وانضمامه للزمالك 

 

ولد أحمد مصطفي، فى 8 مارس 1940، ولم يذكر التاريخ قصة انضمامه لصفوف نادى الزمالك، إلا أنه لم يغفل عن إنجازاته ومجهوده مع القعلة البيضاء منذ انضمامه إلي فريق الشباب بالزمالك عام 1955 ، واصفا إياه بأحد أعظم قادة الزمالك الذين سطروا الأمجاد للفريق، خلال رحلته داخل المستطيل الأخضر كلاعب، وخارجه كإداري بمناصب مختلفة، كما دونه التاريخ كأحد أمهر لاعبي الفريق الأبيض، حيث مكنته مهارته من اللعب في مركزي الدفاع ووسط الملعب، وأطلقت عليه جماهير الفارس الأبيض بالجوكر، لإجادته اللعب في عدد من المراكز باستثناء الجهة اليسري.

 

واستمر أبو الأشبال في اللعب لفريق الشباب لمدة 3 سنوات، ليصعد به إلي الفريق الأول بسن الثامنة عشر عام 1958، وعلي الرغم من قصر رحلة اللاعب داخل الملاعب والتي استمرت  9 سنوات فقط، إلا ان سجلات التاريخ الكروي احتفظت بإنجازاته في عالم كرة القدم.

 

إنجازات أبو الأشبال مع الزمالك والمنتخب

 

  كانت مسيرة أحمد مصطفي مكللة بالعديد من الألقاب و البطولات، حيث شارك مع الزمالك بالفوز بـ6 بطولات "3 بطولة دوري، 3 بطولة كأس مصر"، وكانت أشهر إنجازاته مع القلعة البيضاء إنهاء هيمنة غريمه التقليدي "الأهلي" علي بطولة الدوري الممتاز، و تحقيق أول فوز للفارس الأبيض فى تاريخه ببطولة الدوري.

 

بينما كانت أبرز إنجازاته مع المنتخب الوطني هى تتويجه بالميدالية الفضية والمركز الثاني مع في كأس أمم إفريقيا 1962 في إثيوبيا ، فضلاً عن فوزه مع الفراعنة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 1964 بالمركز الرابع.

لقب أبو الأشبال 

 

عقب اعتزاله عاد أحمد مصطفي من حيث بدأ بقطاع الناشئيين، إلا أنه عاد هذه المرة رئيسا للقطاع، ليسهم في اكتشاف العديد من المواهب فى أجيال مختلفة، مثل "حازم إمام، وأحمد عيد عبدالملك، وخالد الغندور، ومحمد صبري، وشيكابالا"، و غيرهم، ليلقب بأبو الأشبال.

 

كما اشتهر أحمد مصطفي خلال فترة لعبه بالزمالك، بلقب  فريجيدير الكرة المصرية، وهو اللقب الذي أطلقه الناقد الرياضي ناصف سليم علي اللاعب لمهاراته و قدرته الكبيرة علي المراوغه أمام منافسيه، رغم الهدوء الشديد الذي اتسم به اللاعب داخل المستطيل الأخضر. موقف إنساني بدرجة امتياز.

 

أثناء تواجده بمنصب مدير الكرة بالقلعة البيضاء، وقبل مباراة الزمالك وأفريكا سبورت الإيفواري بنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 1986، تعرض إبراهيم يوسف، لاعب الفريق لإصابة حرمته من المشاركة بالمباراة، إلا أن أبو الأشبال أصر علي سفر اللاعب مع بعثة الفريق، ليحتفل مع الفارس الأبيض بالبطولة.

وفاته 

توفى أبو الأشبال فى 17 فبراير 2022، حيث خيم الحزن علي الوسط الرياضي بالكامل لفقد أحد أساطير الكرة المصرية.

قالوا عنه:

-   مرتضي منصور، الرئيس الحالي للزمالك: "أحمد مصطفي كان نموذجاً في الصدق والإخلاص والشهامة، وأفنى حياته بين جدران ناديه الذي كان عشقه الوحيد".

-    أحمد حسام ميدو ، نجم الزمالك السابق :"كان راجل محترم تمسك بمبادئه ولم يرضخ لأحد أو لأي ضغوط لتغيير مبادئه، الله يرحمه".

-    أحمد عيد عبدالملك لاعب الزمالك السابق :" صاحب الفضل علينا و علي العديد من أبناء الزمالك".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز