عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

لمواجهة النقص الحاد.. بريطانيا تقنن بيع زيت الطعام في "السوبر ماركت"

زيت طهي
زيت طهي

فرضت محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة، قيودًا على بيع عبوات زيت الطهي للعملاء جراء النقص الحاد في المعروض بسبب الإمدادات التي تضررت من الحرب في أوكرانيا.



 

 

 المملكة المتحدة تستورد زيت الطعام من أوكرانيا

يأتي معظم زيت عباد الشمس في المملكة المتحدة من أوكرانيا، حيث تسبب الغزو الروسي في اضطراب كبير في الصادرات.

 

مع نقص المعروض من زيت عباد الشمس، زاد الطلب على زيت الزيتون وزيوت بذور اللفت، نتيجة لذلك، يتم الآن تقنين كل شيء داخل المتاجر وعبر الإنترنت في عدد من محلات السوبر ماركت الكبرى. يقتصر المتسوقون على ثلاث زجاجات من زيت الطهي في كل من Tescoواثنتين في WaitroseوMorrisons.

 

كما تم نشر صور على وسائل التواصل الاجتماعي لإشارات في متاجر أيسلندا تحد من مبيعات عباد الشمس سعة 2 لتر وخمسة لترات من زيت عباد الشمس إلى زجاجة واحدة لكل عميل.

قال توم هولدر من اتحاد التجزئة البريطاني إن القيود هي إجراء مؤقت "لضمان التوافر للجميع".

 

وقال: "يعمل تجار التجزئة مع الموردين لزيادة إنتاج زيوت الطهي البديلة لتقليل التأثير على المستهلكين".

وأبلغ مصنعو الأغذية في المملكة المتحدة الذين يستخدمون زيت عباد الشمس كمكون في منتجاتهم، مثل رقائق البطاطس ورقائق الفرن، عن مخاوفهم بشأن الإمدادات.

 

وفي خطوة لضمان بقاء مثل هذه السلع متاحة، سمحت وكالة معايير الغذاء للموردين بالتحول إلى استخدام زيت بذور اللفت والسماح لمنتجاتهم بمواصلة الإنتاج

 

ونصحت المتسوقين بالبحث عن الملصقات الموجودة على العبوات وعلى الأرفف التي توضح بالتفصيل أي تغيير في الوصفة.

 

يأتي ذلك مع ارتفاع سعر زيت الطهي بسبب النقص. يتم بيعها الآن بسعر أعلى بنحو 20 في المائة مما كانت عليه قبل عام.

يشير تحليل أجرته شركة أبحاث البيع بالتجزئة Assosia إلى أن زجاجة زيت عباد الشمس ذات العلامة التجارية الخاصة بسعة لتر واحد قد ارتفعت بمعدل 12p إلى 1.26 جنيه استرليني منذ يناير 2022 -بزيادة أكثر من 10 في المائة.

قال Tesco: "لدينا توافر جيد لزيوت الطهي في المتاجر وعلى الإنترنت، للتأكد من أن جميع عملائنا يمكنهم الاستمرار في الحصول على ما يحتاجون إليه، فقد أدخلنا حد شراء مؤقتًا لثلاثة عناصر لكل عميل على المنتجات من مجموعة زيوت الطهي الخاصة بنا.

وقال متحدث باسم ويتروز: "نحن نعمل على ضمان استمرار العملاء في اختيار زيوت الطهي".

وقال متحدث باسم Sainsbury's: "نحن نعمل عن كثب مع موردينا للتأكد من استمرار حصول العملاء على زيوت الطهي للاختيار من بينها، بما في ذلك زيت الزيتون والزيت النباتي وزيت بذور اللفت".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز