عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الزراعة ومحافظ القليوبية يتفقدان حقول القمح بمركزي قها وبنها

وزير الزراعة ومحافظ القليوبية يتفقدان حقول القمح
وزير الزراعة ومحافظ القليوبية يتفقدان حقول القمح

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير إن الدولة تولي محصول القمح اهتمامًا كبيًرا باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي، لذلك تم الإعلان عن سعر استلامه من المزارعين قبل موعد الزراعة بوقت كافٍ لتشجيع الفلاحين على زراعة المحصول. جاء ذلك خلال جولته التفقدية اليوم  ويرافقه عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية لعدد من حقول محصول القمح بمركزي قها وبنها بمحافظة القليوبية، ويأتي ذلك ضمن المتابعة المستمرة لموسم حصاد وتوريد محصول القمح على مستوى الجمهورية؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتشجيع مزارعي القمح، وتسهيل إجراءات عمليات الحصاد والتوريد وزيادة دعم المزارعين.



وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر منح حافز إضافي للمزارعين لتشجيعهم على توريد المحصول، فضلًا عن تسهيل إجراءات التوريد وسرعة حصول المزارعين على مستحقاتهم.

وأشار إلى أن المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم بلغت حوالي 3.65 مليون فدان، بزيادة عن الأعوام السابقة بحوالي 250 ألف فدان، مؤكدا أن الإنتاجية المتوقعة حوالي 10 ملايين طن والدولة تستهدف استلام من 5.5 إلى 6 ملايين طن قمع من المزارعين هذا العام.

وأكد أن الدولة نجحت مؤخرًا في زيادة السعة التخزينية لمحصول القمح، نتيجة المشروع القومي للصوامع الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لاستقبال كميات كبيرة من المحصول من المزارعين، منوهًا بأن القمح الذي يتم توريده للدولة يعود إلى المواطنين في صورة رغيف مدعم، مناشدا المزارعين توريد المحصول بحد أدنى 12 أردبا للفدان.

وتابع أن تأخر عمليات الحصاد هذا الموسم جاءت بسبب التغيرات والتقلبات المناخية التي شهدتها البلاد، موضحا أن ذلك جاء بنتائج إيجابية على إنتاجية المحصول وزيادتها، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة لعمليات الحصاد والتوريد وضمان التيسير على المزارعين، وسرعة حصولهم على مستحقاتهم المالية نظير التوريد.

من جهته..قال محافظ القليوبية إن هناك متابعة مستمرة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لمزارع القمح والحقول، بجانب عقد ندوات ولقاءات مع المزارعين؛ لتشجيعهم على توريد المحصول، مشيرا إلى أنه لمس من مزارعي المحافظة خلال تلك اللقاءات القبول والحماس والوطنية والاستعداد لتوريد المحصول.

وأضاف أن إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة من محصول القمح هذا الموسم بلغ 50 ألفا و150 فدانا، مشيرا إلى أنه تتم حاليًا عمليات الحصاد والتوريد، حيث بلغت المساحة التي تم حصادها حتى الآن حوالي 600 فدان، ومن المتوقع زيادة إنتاجية الفدان لأكثر من 20 أردبًا.

وأوضح أن محافظة القليوبية تستهدف توريد 90 ألف طن بواقع 12 أردبًا للفدان، ومن المتوقع أن تزيد كمية التوريد عن المستهدف، وذلك بعد زيادة السعة التخزينية للصوامع والشون بالمحافظة إلى أكثر من 227 ألف طن

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز