عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تطورات المشهد في الأزمة الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية في أوكرانيا
الحرب الروسية في أوكرانيا

 شهدت الحرب الروسية الأوكرانية تطورات متسارعة على مدار الساعة في سير العمليات القتالية والتحالفات السياسية.



 

في تصريح خطير أعلن رئيس وزراء أوكرانيا "دينيس شميجال" أن السلطات الأوكرانية تتفاوض مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى حول استخدام الأصول الروسية المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

 

 قال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية إنّ مستشاري الخارجية والدفاع أعلنا خلال زيارة وفد أمريكي إلي كييف، عن العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من هذا الأسبوع، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد شدد أن بلاده ستمنع السفن التابعة لروسيا من الرسو في موانيها أو الوصول للشواطئ الأمريكية، في وقت تبحث الولايات المتحدة فرض مزيد من العقوبات على روسيا على خلفية الأزمة مع أوكرانيا.

وفيما، يدرس الاتحاد الأوروبي، فرض حزمة سادسة من العقوبات على واردات النفط الروسية؛ حيث تريد أوكرانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي منها بولندا وليتوانيا فرض حظر على النفط والغاز، تعارض ألمانيا والمجر فرض حظر نفطي فوري.

 

وذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يركز حاليًا على ضم أكبر مساحة ممكنة من أراضي أوكرانيا.

 

وفي غضون ذلك ، صرح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في خطابه الأول عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية بأن الأزمة الأوكرانية - الروسية تؤكد ضرورة رفع فرنسا لصوتها وتوضيح خياراتها في أوقات الأزمات.

 

وفيما له صلة، رفضت سويسرا أن تسلم أوكرانيا ذخائر سويسرية عبر ألمانيا، وفق ما أكدت وزارة الاقتصاد السويسرية "برلين برن"؛ حيث إنه بحسب القانون السويسري، فإن عملية تسليم هذا النوع من الأسلحة مستحيلة، إذ إن عمليات تصدير الأسلحة إلى دول منخرطة في نزاعات داخلية أو دولية كثيفة وطويلة الأمد ممنوعة.

 

 

وفي سياق أخر، تجري رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" زيارة إلى الهند لمناقشة زيادة مبيعات المعدات العسكرية الأوروبية لـ"نيودلهي" في إطار الجهود الغربية المبذولة لتشجيع الهند على قطع علاقاتها مع روسيا؛ بسبب الأزمة مع أوكرانيا.

 

6.2 مليارات جنيه استرليني

 

أفادت صحيفة "ديلي تليجراف" بأن الاقتصاد البريطاني سيخسر نحو 6.2 مليارات جنيه استرليني بسبب العقوبات المفروضة على روسيا؛ حيث فرضت المملكة المتحدة حظرا على استيراد الفضة والمنتجات الخشبية، كما حظرت استيراد الحديد والصلب، وتصدير السلع الكمالية لها، وأوقفت أي دعم جديد لتمويل الصادرات لروسيا وبيلاروسيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز