عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دراما رمضان
البنك الاهلي

"القومي للمرأة" يصدر بيانًا عن معدل الصورة السلبية للمرأة في الدراما

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

استجابة لتوصياته فى السنوات الماضية وللكود الإعلامي الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس، أعلن المجلس القومى للمرأة عن انخفاض معدل الصور السلبية للمرأة في كافة الأعمال الرمضانية في وسائل الإعلام كما خلص تحليل صورة المرأة ذات الإعاقة فى دراما النصف الأول من رمضان الي تراجع صورتها السلبية بشكل كبير عن الأعوام السابقة، وجاء ذلك في تقرير لجنة المرأة ذات الإعاقة الذي أعدته بالتعاون مع لجنة الإعلام بالمجلس.



 

كانت أهم المؤشرات رصد صور المرأة ذات الاعاقة فى الدراما والبرامج والمادة الاعلانية المذاعة على شاشات الفضائيات والراديو والصحف والمواقع الالكترونية خلال النصف الأول من رمضان، تشير إلى أن صناع الدراما والمادة الإعلانية والبرامج استجابوا لتوصيات المجلس فى السنوات الماضية وللكود الاعلامي لتناول صورة المرأة في الإعلام، حيث انخفضت الصور السلبية لتناول المرأة ذات الاعاقة والأمهات لأشخاص ذوى إعاقة عن الأعوام السابقة وحلت محلها صور ايجابية تتسم معظمها بالقوة والعزيمة والتحدي.

وأكد المجلس أن مساحة وجود المرأة ذات الإعاقة بذاتها وبقضاياها ما زالت تحتاج إلى تناول أكبر مقارنة، بحجم ما تمثله هذه الشريحة فى المجتمع والجمهور المعنى بقضاياها.

 

وأوضحت نتائج الرصد خلال النصف الأول من رمضان، أن  44 شخصية هن لنساء ذات إعاقة وأمهات لأشخاص من ذوى الاعاقة من بين 1200 شخصية نسائية تقريبًا في 320 ساعة دراما في 28 مسلسلًا، وفى كل ما عرض من إعلانات على شاشات الفضائيات ومحطات الراديو وعلى صفحات المجلات والصحف والمواقع الإخبارية.

وأشار الرصد إلى أن دراما النصف الأول من رمضان تناولت في اطار كوميدي قضية من قضايا الإعاقة كمحور لعمل درامى وهو مسلسل "أحلام سعيدة" الذي عرض لنموذج سيدة "ديدى هانم" من النساء والفتيات ذات الإعاقات البصرية وتفاعل المجتمع معها ونجح المسلسل في تقديم هذه النماذج بشكل واقعي.

 

وأوضح الرصد أنه على الرغم من أن ارتباط وجود شخصية المرأة ذات الإعاقة فى الدراما والإعلانات والبرامج بكونها معاقة وليس كونها انسانة فى السنوات الماضية، إلا أن بعض الاعمال الدرامية عرضت  للمرأة ذات الإعاقة كشخصية تواجه المشكلات الحياتية كونها امرأة اولا وليس فقط كونها ذات إعاقة “شخصية ام سميحة مسلسل توبة – الأم عفاف مسلسل المداح 2”.  

 

دراما رمضان 2022

أكد الرصد أنه غابت عن دراما رمضان 2022 وجود اى شخصية نسائية لديها إعاقة حقيقية تظهر كممثلة في هذا الكم الضخم من الأعمال الدرامية محل الرصد وظهرت شخصية في الشخصيات المكملة، وفى المجاميع والكومبارس من النساء ذات الإعاقة في 8 اعلانات “تأكيدًا على عدم خلو شوارع مصر واماكنها من النساء ذات الإعاقة”.

 

وأشار الرصد إلى أنه لم يتم حتى الآن رصد قيام أى من القنوات الفضائية بعرض عمل درامى أو مادة إعلانية أو برامج حوارية أو كوميدية متاحة للأشخاص ذوى الإعاقة مترجمة الى لغة الاشارة ومصحوبة بنص مكتوب على سبيل المثال، في تراجع واضح للعام الثانى على التوالى بعدما قدمت العام 2019  قناة دى ام سى مسلسل زلزال “استجابة لمطالب المجلس القومى للمرأة وغيرت موعد إذاعته ليناسب مواعيد مشاهدة ذوى الإعاقات السمعية”.

 

وتابع الرصد، أن المادة الإعلانية المقدمة شهدت تطورا إيجابيا عن العام الماضى، حيث ازدادت معدلات الإعلانات التي تعرض للأشخاص ذوى إعاقة بشكل إيجابى وملحوظ منها اعلان المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية للمطرب تامر حسني الذي قدم من بين شخصياته الإيجابية طفل ذو إعاقة حركية وظهر التناول السلبى في استخدام عدد من المصطلحات غير المناسبة على لسان الشخصيات "أعمى – عمية – مكسح".

واختتم الرصد بالإشادة باستجابة صناع الدراما والقائمين على تنفيذ المادة الاعلانية المذاعة على شاشة الفضائيات وأثير الموجات الاذاعية لتوصيات رصد المجلس في السنوات الماضية لوجود صور سلبية، لتناول المرأة ذات الاعاقة والأمهات لأشخاص ذوى اعاقة وقضاياهم على شاشات الفضائيات وأثير الإذاعة وأن معدل الصور السلبية لتناول النساء والفتيات ذات الإعاقة والأمهات لأشخاص ذوى اعاقة انخفض فى الدراما والمادة الإعلانية والبرامج عن الاعوام السابقة بشكل ملحوظ.

 جدير بالذكر أن هذا هو العام السادس علي التوالي الذي يشهد تعاونا بين لجنتي الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني ولجنة الإعاقة برئاسة الدكتورة هبة هجرس لرصد صورة المرأة ذات الإعاقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز