عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في 24 رمضان.. بناء مسجد عمرو بن العاص ووفاة المتنبي وابن خلدون

حدث في 24 رمضان
حدث في 24 رمضان

يوافق، اليوم، الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك عدداً من الأحداث التاريخية المهمة التي كانت لها أثر كبير في تغيير ملامح التاريخ والعالم والحياة حينها، ونستعرض لسيادتكم عبر " بوابة روزاليوسف" أهم هذه الأحداث التاريخية.



 

 

 

ـ حدث في 24 رمضان عام 20 هجرية، بداية الشروع في بناء أول مسجد في مصر وفي القارة الإفريقية، وهو مسجد عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط.

 

 

 

 

- في مثل هذا اليوم 24 رمضان عام 354 هجرية، قتل الشاعر أبو الطيب المتنبي علي يد فاتك بن أبي جهل الأسدي والذي قتله بسبب هجاءه في قصيدته  لابن أخيه ضبة بن يزيد الأسدي ، وذلك في النعمانية عقب عودته من الكوفة بالعراق . 

 

 

 

 

- وفي 24 رمضان عام 808 هجرية، توفي العالم عبدالرحمن محمد بن خلدون، عن عمر يناهز ستة وسبعين عاماً ودفن قرب باب النصر بشمال القاهرة، وولد ابن خلدون في تونس وتنقل لعدد من البلدان منها مصر والذي استقبله حاكمها السلطان برقوق وولاه فيها قضاء المالكية، ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع.

 

 

 

 

- في مثل هذا اليوم 24 رمضان عام 875 هجرية، السلطان قايتباي يحكم بالنفي علي جواسيس شاه سوار الثائر علي حكم المماليك في الشام ، ويأمر بإعداد حملة عسكرية للشام لتأديب شاه سوار.

 

 

 

 

 

- وفي مثل هذا اليوم الموافق 24 رمضان عام 1393 هجرية، تضامنت الدول العربية الكويت والبحرين والإمارات مع مصر وسوريا في حرب السادس من اكتوبر 1973 العاشر من رمضان ضد إسرائيل، وتوقفت عن تصدير البترول للولايات المتحدة الأمريكية وهولندا ، وذلك في إطار الدعم الاقتصادي والسياسي لمصر وسوريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز