عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لا بد من خضوعها لهيئة الرقابة المالية

رئيس "تعليمية الشيوخ": التمويلات الأجنبية للجمعيات الأهلية قضية "أمن قومي"

الدكتور نبيل دعبس
الدكتور نبيل دعبس

أكد الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أنه منذ اندلاع ثورة يناير 2011 وحتى تولى الرئيس السيسي سدة الحكم، دخلت مصر أموال طائلة من الخارج تحت غطاء الجمعيات الأهلية، لافتًا إلى أنه تم استغلال بعض هذه التمويلات في أعمال المظاهرات والشغب التي شهدتها هذه الفترة.



 

وأوضح "دعبس" في كلمته بمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة الطلب المقدم من النائبة سهى سعيد، وأكثر من عشرين عضوًا، بشأن استيضاح سياسات الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة، أن هذه التمويلات تم استغلالها أيضًا لصالح بعض الأشخاص من أجل الدعاية لهم والتحاقهم ببعض المجالس النيابية لتنفيذ أجندات خارجية لصالح هذه الدول التي قامت بإرسال هذه الأموال، لافتًا إلى أن هذه القضية تعد قضية أمن قومي ولا بد من تدخل عاجل الآن لمعرفة مصادر هذه التمويلات وطرق إنفاقها.

 

وأشار إلى أنه يجب التفرقة بين الجمعيات الخيرية التي تعمل لصالح المواطن الفقير وغيرها من تلك التي تحصل على أموال من الخارج، حتى تستطيع "الجمعيات الوطنية" أداء رسالتها على أكمل وجه دون المساس بها.

 

وأضاف أن الجمعيات التي تحصل على تمويلات من الخارج تخضع بالفعل لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات لكن هذا أمر غير كافٍ، حيث يقوم المسؤولون عن مجالس إدارتها بالتلاعب في الأوراق التي يتم تقديمها، ولذلك لا بد من وجود عضو من هيئة الرقابة المالية أو عضو من الجهات العليا بمجالس إدارات هذه الجمعيات، لبث الطمانينة في نفوس الشعب المصري، ومعرفة مصير هذه الأموال ومصادرها وطرق إنفاقها.

 

واقترح "دعبس" توجيه 70% من حصيلة هذه التمويلات الخارجية إلى المشروعات الخيرية القومية التي تنفذها الدولة، لافتًا إلى أن دولة مثل الهند قامت خلال الفترة الماضية بتوجيه 100% من التمويلات الخارجية للجمعيات العاملة بها إلى المشروعات الخاصة بالقضاء على فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أنه لا بد أن يتم بصفة دورية مع نهاية كل عام نشر ميزانيات هذه الجمعيات بالصحف والإعلام المصري، وإطلاع الكافة على جهات تمويلها، والهدف من إنفاقها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز