عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

تقرير نشرته فاينانشيال تايمز

شركات أوروبية كبرى للطاقة تستعد لاستخدام نظام الدفع بالروبل للغاز الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن بعض شركات الطاقة الكبرى في أوروبا تستعد لاستخدام نظام دفع جديد للغاز الروسي ، كما طلب الكرملين، وهو أمر يقول معارضوه إنه سيضعف عقوبات الاتحاد الأوروبي، ويهدد وحدة التكتل ويوفر المليارات نقدا للاقتصاد الروسي.



 

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم الخميس إن موزعي الغاز في ألمانيا والنمسا والمجر وسلوفاكيا يخططون لفتح حسابات بالروبل في غازبروم بنك في سويسرا من أجل تلبية المتطلبات الروسية للمدفوعات بعملتها الخاصة، بحسب مصادر على دراية بهذه الاستعدادات.

 

ووفقا للمصادر، تضم هذه المجموعات اثنتين من أكبر مستوردي الغاز الروسي هما: شركة يونيبير الألمانية للطاقة ومقرها دوسلدورف وشركة أو إم في النمساوية للنفط والغاز ومقرها فيينا.

 

وتقول المصادر إن المفاوضات بين المشترين الأوروبيين وغازبروم، مورد الغاز الروسي الذي تسيطر عليه الدولة، تكثفت مع اقتراب المواعيد النهائية للدفع.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين على المناقشات أن شركة إيني الإيطالية ، وهي من كبار عملاء غازبروم، تقوم بتقييم خياراتها. وقال مسؤولون إيطاليون إن الشركة المدعومة من روما أمامها حتى نهاية الشهر المقبل، عندما يحين موعد السداد التالي للإمدادات الروسية، للتوصل إلى قرار نهائي.

 

ووفقا للصحيفة، تظهر هذه الاستعدادات تأثير الجهود الروسية ل"تسليح" إمدادات الغاز وتتحدى قدرة الاتحاد الأوروبي على الحفاظ على جبهة موحدة ضد موسكو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز