عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العراق: بدء مشروع جديد للسكك الحديد وشراء سفن سياحية و4 طائرات جديدة

وزير النقل العراقي ناصر الشبلي
وزير النقل العراقي ناصر الشبلي

 أعلن وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، الاتفاق مع شركة إيطالية على تنفيذ مشروع جديد للسكك الحديد في البلاد، إضافة إلى شراء سفن سياحية وتفعيل خط السفر مع الخليج، كما تم تحديد موعد لتسلم 4 طائرات جديدة لتعزيز شركة الطيران. 



وقال الشبلي - في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الخميس - إن "موضوع تفعيل وتطوير خطط السكك الحديد مهم جداً، ولدينا الآن مشروع مع شركة إيطالية لإنشاء سكة حديد جديدة وهو الآن في طور التخطيط وسيتم تسلم التصاميم خلال شهرين"، مضيفا أن الوزارة عملت على تشييد أسيجة تحمي القطارات من أي عمليات تخريب، أنجزت في بغداد والعمل مستمر باتجاه الجنوب".

وفيما يتعلق بعقود تجهيز طائرات جديدة لشركة الطيران العراقية الناقل الوطني أوضح الشبلي أن "هناك عقدا قديما مع شركة طيران عالمية من أجل تسلم 4 طائرات هذا العام، وتم توقيع العقد من قبل الحكومة العراقية في عام 2008 ومن المحتمل حسب الجدول أن يكون التسلم في الشهر السابع صعوداً". 

وفيما يتعلق بالنقل البحري أكد الوزير العراقى أن "الوزارة تسعى لامتلاك بواخر لغرض نقل المسافرين عبر البحر، ونأمل تفعيل خط بهذا الخصوص مع دول الخليج قريباً"، مضيفا "لا نمتلك السفن السياحية في الوقت الحالي، عدا بعض الزوارق فقط، وهناك خطط لشراء سفن سياحية، ويمكن التعاقد مع شركات لاستئجار البواخر لأغراض السياحة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز