عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس دوتيرتي يشرح أسباب عدم حضور قمة الآسيان

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي
الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

 أعلن الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي أنه لن يحضر القمة الخاصة للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 45 لعلاقات الحوار بين الآسيان والولايات المتحدة التي ستعقد في الفترة من 12 إلى 13 مايو في واشنطن العاصمة.



 

كان السبب الذي دفع الرئيس دوتيرتي في بيانه هو أن المؤتمر عُقد مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية في الفلبين ولم يكن من المناسب حضوره. لأن الرئيس الذي سيصبح زعيماً للفلبين قريباً يشعر بالقلق من أنه في المؤتمر سيتعين عليه التوقيع على اتفاقيات لم تقبلها الحكومة الجديدة التي سيتم انتخابها في 9 مايو.

 

 

في وقت سابق ، قال بيان صحفي صادر عن الأمانة العامة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا أن القمة الخاصة بين الآسيان والولايات المتحدة هي الاجتماع الثاني منذ عام 2016 والأول بمشاركة مباشرة من قادة الآسيان والولايات المتحدة منذ عام 2017.

وسيرحب الرئيس الأمريكي بايدن بقادة الآسيان في مايو في القمة، سيناقش قادة الآسيان والرئيس جو بايدن سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاستجابة لـ COVID-19 والأمن الصحي العالمي؛ القضايا المتعلقة بتغير المناخ، والتنمية المستدامة، والتعاون البحري ، وتنمية الموارد البشرية ، والتعليم ، والتبادلات الشعبية ، فضلا عن الاتصال والقضايا الاقتصادية. كما سيتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين باساكي إن القمة الخاصة في واشنطن العاصمة ستظهر التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه الدول العشر الأعضاء في المنطقة وتحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين للعلاقات بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز