عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

المشاهير يوجهون رسالة مفتوحة إلى المستشار الألماني تحذر من حرب عالمية ثالثة نووية

المستشار أولاف شولتز
المستشار أولاف شولتز

حذر عدد من المشاهير الألمان المستشار أولاف شولتز في رسالة مفتوحة من أن تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا قد يؤدي إلى اندلاع الحرب العالمية الثالثة.



الموقعون على الرسالة هم، الحقوقية المعروفة أليس شوارتسر، والمؤلف مارتن فالسر والصحفية العلمية رانجا يوجيشوار ومن بين الموقعين الـ 28 على الرسالة، التي تدعو شولتزرإلى عدم إعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبررًا لأستهداف أراضي الناتو واندلاع حرب عالمية ثالثة وقودها السلاح النووي وفناء البشرية.

كانت أغلبية كبيرة في البوندستاج الألماني "البرلمان" قد وافقت أمس الخميس على تسليم أسلحة ثقيلة من بينها دبابات مضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

على عكس العديد من النقاد الذين اتهموا شولتزر بالتردد في الأمر في الأسابيع الأخيرة، أعرب الموقعون على الرسالة عن دعمهم لجهود المستشار لمنع تصعيد حرب أوكرانيا إلى حرب عالمية.

وجاء في الرسالة "لذلك نأمل أن تعودوا إلى وضعكم الأصلي وألا تزودوا أوكرانيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بأسلحة ثقيلة أخرى".

 

وأضاف المواقعون: "على العكس من ذلك، نحثكم على بذل قصارى جهدكم لضمان إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وهو حل وسط يمكن للطرفين قبوله".

وقال الموقعون على الرسالة إن حقيقة أن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتهك القانون الدولي بمهاجمة أوكرانيا لا تبرر "قبول خطر تصاعد هذه الحرب إلى صراع نووي".

 

وقالت الرسالة إن المسؤولية عن نزاع نووي محتمل لا تقع على عاتق "المعتدي الأصلي" فحسب، بل تقع أيضًا على "أولئك الذين يزودونه بأعينهم بدوافع للتصرف بطريقة إجرامية محتملة".

 

قال شولتزر إنه سيكون من الممكن لأفراد الجمهور إضافة توقيعهم إلى الرسالة عندما يتم نشرها على الإنترنت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز