عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تستهدف إنتاج ٣٥٠ ألف طن من الوقود الأخضر

بالإنفوجراف.. تعرّف على المشروع المصري العملاق على ضفاف القناة

مركز المعلومات
مركز المعلومات

كشف إنفوجرف أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر تستهدف إنتاج ٣٥٠ ألف طن سنويًا بهدف تموين السفن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.



 

 

انفوجراف يظهر سعى مصر لأنتاج الوقود الأخضر
انفوجراف يظهر سعى مصر لأنتاج الوقود الأخضر

 

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مصر تتحرك بخطى سريعة نحو التحول إلى "اقتصاد أخضر ومستدام وتحفيز النشاط" التجاري والاستثماري بالبلاد، بما يعزز من جهود التنمية. 

وأشار المركز إلى أن مصر شهدت مؤخرًا توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي "زيرو_ويست"، و"إي_دي_إف_رينيوابلز، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس SCZONE  بالعين السخنة، لإنتاج الوقود الأخضر لتموين السفن، بحجم استثمارات حوالي 3 مليارات دولار، على أن تبدأ إقامة المشروع في 2024، وبدء التشغيل التجاري له في 2026.

 

26 مليون يورو لتمويل مشروع إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمحافظة أسوان   

توقيع اتفاقية تمويل مشروع  إعادة تأهيل محطات أسوان
توقيع اتفاقية تمويل مشروع إعادة تأهيل محطات أسوان

 

من ناحية أخرى، وقَّعت الدكتورة "رانيا المشاط"- وزيرة التعاون الدولي، و"برند سجرفيد"- مدير مكتب بنك التعمير الألماني، اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 26 مليون يورو، لتمويل مشروع "إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمحافظة أسوان – المرحلة الثانية" والمزمع تنفيذه من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطار التعاون المالي بين الحكومتين المصرية والألمانية.

 

ويهدف المشروع إلى إحلال وتجديد محولات المحطات المائية بمحافظة أسوان؛ حتى يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة منها حتى نهاية عمرها الافتراضي، كما يهدف إلى الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للمحطات والاستفادة من التنافسية الاقتصادية التشغيلية لها في ضوء انخفاض تكاليف التشغيل الخاصة بها.

 

ومن جانبه قال مدير مكتب بنك التعمير الألماني، إن المحطات_الكهرومائية الثلاث في أسوان تولِّد طاقة مجمعة تقدر بنحو 2650 ميجاوات، ويستفيد منها 7.5 ملايين شخص، كما أنها تخدم أنظمة الري في المحافظة من خلال تنظيم تدفق #المياه والحماية من الفيضانات، لذا من خلال هذا المشروع سيتم استبدال المحولات لضمان الاستفادة بالحد الأقصى، وتأمين إمدادات الطاقة الكهرومائية المستدامة في مصر.

 

يذكر أن مصر سوف تستضيف الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، بمدينة شرم الشيخ في شبة جزيرة سيناء أنقى المناطق المصرية بيئيًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز