عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

نهضة مصر.. 16 مشروعًا صناعيًا جديدًا جارٍ تنفيذها من الإسكندرية لأسوان

تمتع قطاع الصناعة منذ قيام ثورة 30 يونيو باهتمام غير مسبوق من الدولة المصرية، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أولى هذا القطاع أولوية رئيسية ليس لكونه قاطرة التنمية الاقتصادية فى مصر فحسب، وإنما لأنه أحد أهم الدعائم لتحقيق الاستقرار الاجتماعي، من خلال توفير فرص العمل وتشغيل الشباب وزيادة دخل المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.



وتعمل الدولة الآن على عدة مضروعات في قطاع الصناعة، يجري تنفيذها على قدم وساق لافتتاحها في أقرب وقت، والمشروعات كالتالي:

 

• إنشاء مجمع تكنولوجي للغزل والنسيج الإسكندرية: يسهم في توفير احتياجات قطاع الغزل والمنسوجات من الكوادر الفنية المؤهلة بهدف الارتقاء بجودة ومواصفات المنتج المصري وزيادة تنافسيته بالسوقين المحلي والعالمي، وذلك باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي. كما تستهدف تعميق صناعة الغزل والنسيج الوطنية من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات الصناعية العالمية ومواكبة التطورات العالمية في هذا الصدد، بالإضافة إلى تطوير سلاسل القيمة لقطاع الغزل والنسيج والارتقاء بمنظومة الصناعات المغذية.

• توسعات وتطوير مصنع تدوير المخلفات البلدية بالمنزله: توسعات وتطوير مصنع تدوير المخلفات البلدية بالمنزله علي مساحة 12,5 فدان بطاقة استيعابية 640 طنا يوميا بتكلفة 150 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية ، للمحافظة ويخدم عدد 6 مراكز وهم (المنزلة والمطرية والجمالية وميت سلسيل والكردي ومنية النصر).

 

•    توريد 3 محطات وسيطة متحركة بمدن إدفو – كوم إمبو – نصر النوبة: وذلك لرفع كفاءة عمليات الجمع والنقل بتلك المدن، وتبلغ تكلفة تلك المحطات 15 مليون جنيه.

 

• تطوير شركات الغزل والنسيج والملابس بالبحيرة: وتستهدف الخطة زيادة الطاقة الإنتاجية للمحالج لنحو 4 ملايين قنطار قطن سنويًا بدلا من 1.5 مليون قنطارا الطاقة الإنتاجية الحالية، وفي مصانع الغزل تستهدف الطاقة الإنتاجية 188 ألف طن سنويًا، بدلا من 37 ألف طن سنويا يتم إنتاجها حاليًا.

 

و مصانع النسيج من المستهدف إنتاج 198 مليون متر سنويًا صعودًا من 50 مليون متر سنويًا الطاقة الإنتاجية الحالية، أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة في الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات فتبلغ 50 مليون قطعة سنويًا مقابل 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا وتتضمن الخطة دمج 9 شركات حليج وتجارة أقطان فى شركة واحدة، ودمج 22 شركة غزل ونسيج وصباغة وتجهيز فى 8 شركات كبرى، وتحديد ثلاث مراكز رئيسية متكاملة تضم كافة مراحل الصناعة، وثلاث مراكز للتصدير، وتخصص الشركات الباقية فى مرحلة تصنيع معينة (غزل، نسيج، صباغة وتجهيز) أو منتجات تستهدف فئة معينة (جينز، منسوجات شعبية).

 

وتم الانتهاء من 90‎%‎ من أكبر مصنع غزل فى العالم بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، فيما تم توقيع عقود تدشين عدد من المصانع في منطقة البيضا بالبحيرة وفى دمي.

 

• افتتاح مصنع حلويات "فينوس" بالحوامدية: افتتاح مصنع حلويات "فينوس"، خلال 6 أشهر إعادة افتتاح بعد إعادة تطويره بتكلفة تبلغ 8 ملايين كمرحلة أولى، ترتفع إلى 15 مليون جنيه في المراحل التالية المصنع يقع على مساحة 6 أفدنة بمنطقة الحوامدية يتم تطوير المصنع طبقًا لقواعد سلامة الغذاء، ومن المستهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية له المصنع به خمس خطوط إنتاج منها خط لإنتاج المربى بطاقة 10 أطنان يوميًا، وخط لإنتاج الطحينة من السمسم الصافى النقى.

 

• مجمع الصناعات البلاستيكية مرغم 2 مدينة الإسكندرية: المجمع يتمتع بموقع جغرافي ممتاز بالقرب من كل الطرق والمرافق، حيث يقع بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية التي تبعد حوالي 37 كم عن مدينة الإسكندرية. 

 

• مدينة شق الثعبان العالمية للرخام: تقع منطقة شق الثعبان بطرة المعادى شرق طريق الأتوستراد بمدينة القاهرة وبعمق 5 كم حتي حدود محمية وادي دجلة شرقاً و تتكون من 3 مناطق كوتسيكا وبدر الليثي وشق الثعبان علي مساحة 1608 أفدنة بمساحة تقديرية 6.5 ملايين  متر مربع بطول واجهة علي الاتوستراد 1.8كم وتشتمل على 1858 مصنعا وورشة لتصنيع وتصدير الرخام، ويعمل بمنطقة شق التعبان ما يقرب من 45 ألف عامل من العمالة المباشرة  ويقترب من مثل هذا العدد عمالة غير مباشرة.

 

• مصنع الأخشاب المضغوطة: أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب المضغوطة بطاقة 300 ألف متر مكعب واستلام 13 ألف فدان لتنفيذ مشروعات زراعية توفر أخشاباً للمصنع.

•    مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالشرقية: على بعد نصف ساعة من قلب القاهرة، يمكنك أن ترى كيف حول العمال والمهندسون الصحراء المترامية على أطراف مدينة العاشر من رمضان، إلى خلية نحل لا تتوقف، متحدين الرياح وبرودة الجو، ففى المدينة التي يخرج منها ثلث صادرات مصر، يتحقق انتصار جديد فى ملف الصناعة والإنتاج بتشييد 384 ورشة صناعية بإجمالى مساحة تصل إلى 454 ألف م2 مقسمة على ثلاثة مجمعات صناعية، تضاف لما تمتلكه المدينة من 13 مجمعا صناعيا صغيرا للمشروعات التكميلية.

• شركة تكنولوجيا الأخشاب بالقاهرة‎: تم تأسيس شركة تكنولوجيا الأخشاب لإنتاج وتصنيع الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF لأول مرة بمصر باستثمارات 210 ملايين يورو، وهي استثمارات مصرية خالصة، وتبلغ طاقته الإنتاجية 205 آلاف متر مكعب سنوياً اعتماداً على كمية 245 ألف طن سنوياً من قش الأرز كمادة خام.

• مصنع تدوير المخلفات البلدية بالمنزلة بالدقهلية: مصنع تدوير المخلفات البلدية بالمنزلة على مساحة 12,5 فدان بطاقة استيعابية 640 طنا يوميا بتكلفة 150 مليون جنيه ويخدم عدد 6 مراكز وهم (المنزلة والمطرية والجمالية وميت سلسيل والكردى ومنية النصر)، وقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية وجارٍ تركيب خط الفرز والخط الناعم والتنظيف ليصل إجمالى ما تم تنفيذه حتى الآن 85% من إجمالى الأعمال بالمصنع.

• إنشاء المحطة الوسيطة الجديدة للمخلفات بمدينة تلا بني سويف:علي مساحة فدان و2 قيراط بتكلفة 30 مليون جنيه، تنفيذ الهيئة العربية للتصنيع.

• مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات المنوفية: يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع، ويضم 568 مصنعا. وإجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع 2 مليار دولار سيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%. ومن المنتظر أن توفر المدينة الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار. وستحتوي المدينة الجديدة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج، والشركة المنفذة للمشروع هي شركة مان كاي الصينية للاستثمار، وهي إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين على مدار أكثر من عشرة عقود، وتصدر منتجاتها لمصر، وتضم 25 شركة صينية. سيتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل بدءا من أول مارس المقبل، حيث تم تسليم خطاب تخصيص الأرض بالفعل إلى الشركة المنفذة مطلع الأسبوع الجاري.

 

•  تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة: تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة، بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة، والذي شمل الانتهاء من تطوير وتجديد 4 خطوط للتدوير بالمصنع بقيمه 10 ملايين جنيه، إلى جانب تركيب خط تدوير كوري جديد بطول 70 مترا وبطاقة تدوير 20 طن/ ساعة، ليصبح إجمالي قدرة التدوير بالمصنع تفوق القدرة المطلوبة لاستيعاب المتولد اليومي والمقدر بحوالي 700 طن/ يوم.

• إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بمدينة المحلة: إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بمدينة المحلة يتم إنشاء المصنع على مساحة 62500 مترًا مربعًا، ليستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل يوميًا، وسيتم الانتهاء منه قريبًا، بتكلفة تقديرية 780 مليون جنيه.

 

• المجمع الحرفى الصناعي: المجمع الحرفى الصناعي بقرية «عرب بنى واصل» التابعة لمركز ساقلته بمحافظة سوهاج، والذي يعد الأول من نوعه على مستوي المحافظة، ويتم إنشاؤه بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد، وجهاز تعمير جنوب الصعيد، على مساحة 600 متر مربع، ويهدف إلى تشغيل من 70 إلى 100 من الشباب من أصحاب الحرف، ويضم ورش متنوعة لخدمة أهالى مركز ساقلتة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز