عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المبعوث السويسري للشرق الأوسط يزور مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات

قام المبعوث السويسري للشرق الأوسط وشمال إفريقيا السفير ولفجانج برولهارت، بزيارة مقر مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، حيث كان في استقباله السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير المركز.



وذكرت وزارة الخارجية - على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم السبت - أن الجانبين بحثا سبل البناء على التعاون القائم بين المركز وسويسرا في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، لكي يشمل مجالات أخرى من عمل المركز مثل تسوية النزاعات والوساطة وبناء السلام، أخذاً في الاعتبار الخبرات الممتدة والثرية لكل من مصر وسويسرا في هذه المجالات.

واستعرض المبعوث السويسري أهم أولويات استراتيجية سويسرا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفترة من 2021 إلى 2024، والتي تشمل السلم والأمن وحقوق الإنسان والهجرة والتنمية المستدامة والشؤون الاقتصادية والرقمنة.

وأعرب عن الأهمية التي توليها بلاده إلى التعاون مع مصر، في إطار تنفيذ هذه الاستراتيجية بما في ذلك من خلال توثيق التعاون مع المؤسسات المصرية المعنية. 

من جانبه، أكد مدير مركز القاهرة الدولي أن المركز يمثل امتدادًا لدور مصر الرائد في دعم السلم والأمن دولياً وإقليمياً، مستعرضا أنشطة المركز في مجال التدريب وبناء القدرات في موضوعات تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام ومنع التطرف المؤدي للإرهاب ونزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج والمرأة والسلم والأمن ومكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وتغير المناخ والأمن والتنمية.

وذكر أن المركز هو الوحيد من نوعه في المنطقة العربية الذي يقدم تدريبات في كافة هذه المجالات ولديه القدرة على تقديمها باللغة العربية. 

وأشار إلى اضطلاع المركز بمهام سكرتارية الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام والسكرتارية التنفيذية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين. 

في هذا الصدد، أعرب المسؤول السويسري عن تقديره لأنشطة المركز وللمكانة الدولية والإقليمية التي يحظى بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز