عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسئولان أمميان يحثان حكومة طالبان على احترام حرية وسائل الإعلام المستقلة في أفغانستان

حكومة طالبان
حكومة طالبان

 حث مسؤولان بالأمم المتحدة اليوم السبت، حكومة طالبان في أفغانستان على احترام وسائل الإعلام المستقلة والحرة العاملة هناك.



جاء ذلك خلال اجتماع حضره المسؤولان الأمميان اليوم في العاصمة الأفغانية كابول، بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الذي من المقرر الاحتفال به يوم الثالث من مايو، حيث قالت نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان ميت كنادسن اليوم إنه يتعين على حكومة طالبان احترام حرية وسائل الإعلام المستقلة والحرة هناك. وانتقدت المسؤولة الأممية، عمليات الاعتقال التعسفي، التي يتعرض لها صحفيون وعاملون بوسائل الإعلام، قائلة إن وسائل الإعلام الحرة في أفغانستان تتعرض لهجوم.

وأكدت المسؤولة الأممية أن الوضع الحالي لوسائل الإعلام في أفغانستان يشكل تحديا، حيث تتعرض هذه الوسائل لعمليات إغلاق؛ مما تسبب في فقدان صحفيين لوظائفهم واضطرار العشرات منهم إلى مغادرة أفغانستان.

وقالت إن الكثير من الصحفيين الأفغان يواجهون مستقبلا غامضا، وإن الصحفيين الذين يواصلون العمل يعيشون فى حالة من الخوف والتهديد، مضيفة "إن هناك صحفيين يتعرضون لعمليات اعتقال تعسفية، وأن الصحفيات أصبحن تتحملن معظم أعباء العمل".

من جانبه، دعا ريتشارد بينيت المقرر الخاص لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، السلطات الأفغانية إلى الاعتراف بوسائل الإعلام المستقلة واحترامها.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن الأمم المتحدة تطالب السلطات الأفغانية - أيضا - بالوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان وحماية وتشجيع حرية الرأى والتعبير والمساواة بين الرجل والمرأة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز