عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفارة واشنطن بأوكرانيا تأمل العودة إلى مقرها فى كييف نهاية مايو الجارى

أعربت السفارة الأمريكية لدى أوكرانيا، عن الأمل في العودة إلى العاصمة كييف، بحلول نهاية مايو في حال سمحت الظروف.



وقالت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في أوكرانيا "كريستينا كفين"، خلال مؤتمر صحفي بمدينة لفيف غربي البلاد نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الاثنين: "نأمل كثيرًا في أن تسمح الظروف لنا بالعودة إلى كييف بحلول نهاية الشهر الجاري.. نحن ننصت إلى اختصاصيي الأمن المحترفين وعندما يخبروننا أنه بإمكاننا العودة، سنعود".

وكانت الولايات المتحدة قد قررت إغلاق سفارتها بالعاصمة الأوكرانية كييف في 24 فبراير الماضي، ونقلت مؤقتًا عددًا صغيرًا من الأفراد الدبلوماسيين المتبقين في البلاد إلى مدينة لفيف، قبل 10 أيام من بدء الحملة العسكرية الروسية على أوكرانيا.

من جهة أخري، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو لن تضع أطرًا زمنية محددة لإنهاء العملية العسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك يوم النصر، الذي يتم الاحتفال به في 9 مايو الجاري. وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريحات صحفية، ردًا على سؤال ما إذا كانت روسيا تخطط لاكتمال وإنهاء العملية العسكرية في أوكرانيا في يوم النصر: "قواتنا لن تحدد أنشطتها بشكل مصطنع في تاريخ محدد، بما في ذلك يوم النصر، سنحتفل رسميًا في التاسع من مايو بالطريقة التي نتبعها دائمًا"، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية. ووفقًا لـ"لافروف"، فإن وتيرة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا تعتمد أولًا وقبل كل شيء على الحاجة إلى تخفيف المخاطر على المدنيين والقوات الروسية. وأشار إلى أن العملية كانت تهدف بشكل خاص إلى ضمان سلامة المدنيين والتأكد من عدم وجود تهديدات من أوكرانيا للمدنيين وروسيا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز