عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الغاز الروسي يتجه شرقا.. زادت صادراته بنسبة ٦٠% إلى هذه الدولة

الغاز الروسي يتجه شرقا
الغاز الروسي يتجه شرقا

فيما زادت، صادرات الغاز الروسية إلى الصين بنسبة 60٪ في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، انخفضت عمليات التسليم إلى البلدان التي لم تكن جزءًا من الاتحاد السوفيتي السابق بشكل كبير.



 

وبحسب وكالة أنباء آر تي الروسية، أعلنت شركة الطاقة الروسية غازبروم ، في الأول من مايو، أن صادرات الغاز الروسية إلى الصين زادت بنحو 60٪ في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

 

وقالت المجموعة إن عمليات التسليم تمت عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا، وهو جزء من عقد بين جازبروم وشركة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي".

 

١٠ دول أوروبية تشتري الغاز الروسي في صمت 

 

تسببت توترات الطاقة بين روسيا والغرب في خفض إنتاج الغاز إلى الدول غير السوفيتية بنسبة 26.9٪، منذ بداية هذا العام ، مع تسليم 50.1 مليار متر مكعب في أربعة أشهر.

 

وعلى الرغم من الاعتراضات، فإن 10 دول في الاتحاد الأوروبي تشتري "بصمت" الغاز الروسي بالروبل

 

وفي 31 مارس، وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما يطالب الدول "غير الصديقة" بالدفع بالروبل عند استيراد الغاز من روسيا. وتعتبر هذه الخطوة ردا على العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا.

 

ورفضت دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق طلب روسيا ، متهمة إياها بـ "ابتزاز الطاقة" ، وهو ما نفته موسكو.

 

وقال متحدث باسم الكرملين يوم 27 إبريل الماضي،: "هذا ليس ابتزاز. روسيا كانت ولا تزال موردا موثوقا يلتزم بالتزاماتها.".

حتى الآن، رفض عدد من الدول التحول إلى مدفوعات الروبل، مما دفع شركة غازبروم إلى قطع إمدادات الغاز، وبالتحديد بولندا وبلغاريا.

ومع ذلك، وفقًا لرئيس ديوان رئيس الوزراء المجري، هناك حاليًا 10 دول في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المجر ، تقبل المدفوعات بموجب آلية موسكو الجديدة.

 

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد دعا حكومته إلى توسيع دائرة مبيعات النفط والغاز الروسي، إلى الشرق والجنوب الشرقي، بديلأ عن دول الاتحاد الأوروبي المعادية للاتحاد الروسي والموالية للولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويعيش العالم حاليًا فترة تحولات جذرية، إما تجعل النظام الغربي المسيطر ينهار ووجود نظام جديد تظهر من خلال الصين وروسيا، وهو الأقرب للتحقق، أو أن تسيطر الولايات المتحدة الأمريكية، على العالم بشكل حاد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز