عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تكريم الفنان التشكيلي محمد عبلة بوسام جوته لعام ٢٠٢٢

يُعدّ الفنان المصري محمد عبلة أول فنان تشكيلي عربي يتم تكريمه بوسام جوته تقديرا لعمله الفني بأكمله وقيامه بدور همزة الوصل بين مصر وأوروبا في الفنون التشكيلية.
 
 
 
خلال رحلته الفنية التي امتدت لعقود تميزت أعمال محمد عبلة بالفهم والتنوع للمشهد الثقافي المصري، حيث كان دافعه الأساسي بصفته فنان وسائط متعددة هو تقريب المجتمع المصري من جميع جوانبه من الجمهور المحلي والعالمي من خلال الرسوم التوضيحية الواقعية لموضوعات معاصرة أو اجتماعية أو سياسية أو صورًا مجردة لمصر وشعبها ، لا تقدم أعمال محمد عبلة نظرة شاملة على جذور الفنان والمجتمع في بلده فحسب ، بل تقدم أيضًا نظرة شاملة على التراث المصري الغني ، حيث طور عبلة على مر السنين لغة فنية فريدة تساعده على توصيل أفكاره من خلال عمله.
تم اختياره بعد ثورة ٢٠١١ عضوا في لجنة الخمسين لكتابة الدستور الجديد، وكان قد أسس في عام ٢٠٠٧ مركز الفيوم للفنون ، وهو اليوم مكان راسخ حيث لا يمكن تعلم الفنون فحسب ، بل العيش كذلك ، ثم تبعه في عام ٢٠٠٩ أول متحف كاريكاتير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يضم مجموعة كبيرة تلخص تاريخ الرسوم الكاريكاتورية المصرية والعربية.
 
 
 
وسام جوته هو وسام شرف رسمي لجمهورية ألمانيا الاتحادية وأهم جائزة في سياستها الثقافية الخارجية. يكرم الشخصيات التي تلتزم بشكل خاص بالتبادل الثقافي الدولي أو تدريس اللغة الألمانية. تقترح معاهد جوته في الخارج المرشحين بُناءً على أهميتهم الثقافية والسياسية وعملهم الفني ، ويتم اختيار الفائزات والفائزين من قبل لجنة تحكيم متخصصة مكونة في العلوم والفنون والثقافة. تم التبرع بميدالية جوته من قبل مجلس إدارة معهد جوته في عام ١٩٥٤، كما تم الاعتراف بها كشارة شرف رسمية من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام ١٩٧٥. منذ منح الجائزة لأول مرة عام ١٩٥٥، تم تكريم ٣٧١ شخصية من ٦٩ دولة.
 
 
 
إلى جانب الفنان محمد عبلة من مصر ، يتم تكريم المؤرخة تالي ناتس من جنوب إفريقيا ، والفنانتين نيمي رافندرن وشيفا باتاك من الهند مؤسستين DAS SANDBOX COLLECTIVE بوسام جوته كذلك. يمنح وسام جوته من قبل رئيسة معهد جوته ، كارولا لينتز في احتفالية كبرى بمدينة فايمار يوم ٢٨ أغسطس  حيث يقدم الفائزات والفائزون بالجوائز أعمالهم في مهرجان فايمار للفنون  فايمار من ٢٦ إلى ٢٨ أغسطس. 
 
 
وبهذه المناسبة ، يعرض معرض أيجينهايم مجموعة مختارة من أعمال الفنان محمد عبلة في فايمار في الفترة من ٢٦ أغسطس إلى ٢٥ سبتمبر وذلك في إطار التعاون مع معهد جوته ومهرجان فايمار للفنون. المعرض من تنسيق نورا سيموني عبلة بالتعاون مع كونستانتين باير وبيانكا فويغت. 
 
 
ولد محمد عبلة عام ١٩٥٣ في مدينة بلقاس بدلتا النيل بمصر. بعد دراسة الفنون الجميلة في الإسكندرية ، انتقل إلى أوروبا ، حيث درس النحت والطباعة في مدينتي فيينا وزيورخ ، ووجد أخيرًا منزلًا ثانيًا في فالسرود بولاية ساكسونيا السفلى. أقيم معرضه الفردي الأول في عام ١٩٧٩في جاليري هوهمان في فالسرود ، وتلاه معارض في عام ١٩٨٩ في جاليري إيوات في ليوفاردن (هولندا) ، في عام ١٩٩١ في قاعة الفنون في أوريبرو (السويد) والأكاديمية المصرية في روما. في عام ١٩٩٤ فاز بالجائزة الأولى في بينالي الكويت وفي عام ١٩٩٧ بالجائزة الكبرى في بينالي الإسكندرية في مصر.
 
 
تبع ذلك معارض دولية أخرى ، بما في ذلك في هافانا بينالي والمتحف البريطاني في لندن ومتحف الفن بمدينة بون. قام بالتدريس في العديد من المؤسسات الدولية مما أدى به في النهاية إلى تأسيس مركز الفيوم للفنون في عام ٢٠٠٧. يعد المركز اليوم مكانًا راسخًا يعيش ويعمل فيه فنانون شباب من جميع أنحاء العالم. شهد عام ٢٠٠٩ افتتاح أول متحف للكاريكاتير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يتم تمثيل أعمال محمد عبلة في مجموعات مهمة عامة وخاصة في جميع أنحاء العالم.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز