عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"CNN" تكشف معلومات خطيرة.. الغرب يدفع بوتين دفعًا للحرب النووية

الطراد موسكفا الروسي
الطراد موسكفا الروسي

قالت مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية ساعدت أوكرانيا على استهداف سفينة حربية روسية.



 

تورط أمريكا في إغراق الطراد موسكفا الروسي 

 

 

قالت مصادر مطلعة على الأحداث لشبكة CNN إن القوات الأوكرانية، بعد أن رصدت سفينة حربية روسية في البحر الأسود، اتصلت بجهات الاتصال الأمريكية للتأكيد على أنها في الواقع هي "Moskva"، وردت الولايات المتحدة بأنها كانت كذلك وقدمت معلومات استخبارية عن موقعها.

 

وقالت المصادر إنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة تعلم أن أوكرانيا ستتحرك لضرب السفينة، ولم تكن الولايات المتحدة متورطة في هذا القرار. 

 

 

وغرقت الطراد موسكفا، بعد أن أصيبت  بصاروخين كروز أوكرانيين يوم 14 إبريل الماضي، مما وجه ضربة كبيرة للجيش الروسي.

 

تعكس الحلقة، التي أوردتها شبكة "إن بي سي" نيوز لأول مرة، موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يميل بشكل متزايد إلى التورط في حرب أوكرانيا، عندما يتعلق الأمر بمشاركة المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا، كجزء من تحول أوسع في  السياسة  نحو مساعدة أوكرانيا على هزيمة روسيا بشكل حاسم في ساحة المعركة وإضعاف جيشها بشكل كبير. 

 

لكنه يثير أيضًا تساؤلات حول ماهية الخطوط الحمراء لكل من الولايات المتحدة وروسيا عندما يتعلق الأمر بالدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا.  

 

وتزود الولايات المتحدة القوات الأوكرانية منذ شهور بمعلومات استخبارية حول تحركات القوات الروسية داخل أوكرانيا ، بما في ذلك الاتصالات التي تم اعتراضها حول التخطيط العسكري الروسي.

 

كما أنه يزود أوكرانيا بمعلومات عن الوعي البحري للسماح لها بفهم أفضل للتهديد الذي تشكله السفن الروسية في البحر الأسود، والتي يطلق العديد منها صواريخ على الأراضي الأوكرانية. 

قالت مصادر متعددة لشبكة CNN إن هناك أيضًا حدودًا واضحة لما ستشاركه الولايات المتحدة. 

على سبيل المثال، رفضت الولايات المتحدة حتى الآن تقديم معلومات لأوكرانيا حول الأهداف المحتملة داخل روسيا نفسها.

 

وفي حين أن المعلومات الاستخباراتية التي تشاركها الولايات المتحدة حول تحركات القوات الروسية داخل أوكرانيا يمكن أن تشمل تفاصيل مثل المركبات وأنواع الأفراد في موقع معين، فإن الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بمعلومات استخبارية حول مكان وجود قادة عسكريين روس محددين ، حسبما قال مسؤولون.  

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي للصحفيين يوم الخميس "نحن لا نقدم معلومات استخباراتية بشأن مواقع كبار القادة العسكريين في ساحة المعركة أو نشارك في قرارات الاستهداف للجيش الأوكراني".

 

 

وأضاف كيربي أن "أوكرانيا تجمع المعلومات التي نقدمها نحن والشركاء الآخرون مع المعلومات الاستخباراتية التي يجمعونها بأنفسهم في ساحة المعركة، ثم يتخذون قراراتهم الخاصة ويتخذون إجراءاتهم الخاصة." 

 

ملحوظة لابد منها .. “بوابة روزاليوسف”

 

 

يلاحظ المراقب، والمتابع، للأحداث عن كسب أن الغرب يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دفعًا للحرب النووية، الأمر الذي جدد الجدل حول رغبة الغرب في التخلص من البشرية والإكتفاء فقط بمليار نسمة فقط.

 

وهنا سؤال يطرح نفسه هل الغرب قادر على توجيه الرؤوس النووية الروسية بعيدًا عن أراضيه وإن كان قادر ستكون لأي بقاع في العالم. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز