عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القوى الصاعدة حتى الطبيعة حليفتها.. منجم ذهب ضخم ظهر فجأة

منجم ذهب
منجم ذهب

منذ حوالي 140 إلى 120 مليون سنة، ظهر الذهب في شمال الصين، ومؤخرًا تم اكتشاف منجم ذهب ضخم في الصين بواسطة قوى جيولوجية مختلفة، مثل سوائل الصهارة الممزوجة بمياه الأمطار.



 

 سوائل الصهارة الممزوجة بمياه الأمطار
سوائل الصهارة الممزوجة بمياه الأمطار

 

 

واكتشف فريق دولي من العلماء مخزونًا ضخمًا من الذهب في فوهة شمال الصين يتكون من الصهارة السائلة الممزوجة بمياه الأمطار، وهي عملية تختلف عن الذهب الموجود في أماكن أخرى من العالم.

 

الشيء المميز في منجم الذهب الجديد

 

نُشرت دراسة عن منجم الذهب الغريب هذا في شمال الصين يوم 3 مايو الجاري.

 

وقام فريق دولي من العلماء بذكر تفصيل العملية الجيولوجية التي اكتشفوها، حيث تبين أنه مصنوع من عملية خاصة جدًا: السوائل البركانية الممزوجة بمياه الأمطار، وهي عملية تختلف عن الذهب الموجود في أي مكان آخر في العالم.

 

 

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في البحث عن موارد الذهب من خلال تحديد المناطق التي تشير إلى نشاط السوائل المنصهرة المشتق من الوشاح في الماضي لتشكيل الصخور العدوانية.

 

وعلى غرار فوهة شمال شرق الصين، موطن أحد أكبر رواسب الذهب في العالم.

 

يتم إنشاء مناجم الذهب، المصدر الرئيسي للمعادن الثمينة في العالم، بشكل أساسي من السوائل المتحولة عندما تغلي أو تتفاعل مع صخور الجدار.

 

وكتب الفريق في الدراسة بالصين: "تم تشكيل منجم ذهب Dongpeng ذي المستوى العالمي من خلال نبضات متعددة من السوائل الحرارية المائية الصخرية واختلاطها بكميات كبيرة من المياه النيزكية".

وقال العلماء إن "النبضات المستمرة للسائل الصهاري تنبعث من حجرة الصهارة، وتسمح الأعطال والأعطال مثل خطوط الأنابيب للسوائل المشتقة من الصهارة بالصعود ثم الاختلاط بالماء، الغاز العملاق، وهي عمليات تؤدي إلى ترسب الذهب".

 

ونشر الباحثون- من جامعة الصين لعلوم الأرض، والأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة ويسكونسن/ ماديسون في الولايات المتحدة، والمركز الألماني لأبحاث علوم الأرض- نتائجهم في مجلة Proceedings of the National Academy.

 

يقع جزء كبير من شمال الصين- بما في ذلك ما يعرف الآن ببكين وتيانجين وحول مقاطعة هيبي- على جزء قديم ومستقر من القشرة القارية التي نجت من الاندماجات والانقسامات.فصلت القارات والقارات العملاقة لما لا يقل عن 500 مليون سنة.

 

قال أحد مؤلفي الدراسة، Li Jianwei، وهو الآن عميد وأستاذ مدرسة موارد التربة في جامعة الصين لعلوم الأرض في ووهان، إنه على الرغم من اختلاف المصدر السائل وعملية تكوين الذهب في منجم Dong Binh عن الحفر الأخرى في العالم، لا يظهر تكوين المعدن أي اختلاف جوهري.

وأضاف: "مناجم الذهب في الصين أصغر بكثير من تلك التي تم تطويرها في الحفر الأخرى حول العالم".

 

"بينما تشكلت رواسب الذهب في الحفر الأخرى بشكل رئيسي بين 2.8 و2.5 مليار سنة قبل و2.1 إلى 1.8 مليار سنة، تشكلت رواسب الذهب في فوهة شمال الصين منذ نحو 140 إلى 120 مليون سنة.

 

تعد فوهة بركان شمال الصين، التي يبلغ عرضها 1.5 مليون كيلومتر مربع، واحدة من أقدم الرواسب في العالم وفي نفس الوقت مصدر غنيا للصخور القديمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز