عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل مصر ضمن الوثيقة الأوروبية عن الأرض الغنية بالغاز؟

مصنع بتروكيماويات
مصنع بتروكيماويات

حدد الاتحاد الأوروبي "الأرض الموعودة" لتحل محل الغاز الروسي.



 

إفريقيا حلم أوروبا الدائم

 

وفقًا لمسودة وثيقة صادرة عن الاتحاد الأوروبي، نقلتها وكالة "بلومبرج"، يركز الاتحاد الأوروبي على احتياطيات النفط والغاز الكبيرة غير المستغلة في إفريقيا، معتبراً أنها بديل مهم، لإمدادات الطاقة الروسية.

 

في سياق العقوبات المفروضة على روسيا، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى وقت لتحقيق تنويع الطاقة، و "المرسوم الذي يتطلب الدفع بالروبل" للغاز الطبيعي الروسي هو في الحقيقة مشكلة.المشاكل التي تواجه الاتحاد الأوروبي.

 

يعتزم الاتحاد الأوروبي إصدار دليل أكثر تفصيلاً في الأيام المقبلة حول ما يمكن للشركات الأوروبية فعله وما لا يمكنها فعله استجابة لطلب روسيا مدفوعات الغاز بالروبل.

 

لاستبدال الغاز الروسي، يستهدف الاتحاد الأوروبي إفريقيا

 

ووفقًا لمسودة وثيقة الاتحاد الأوروبي، فإن الدول الإفريقية، وخاصة نيجيريا والسنغال وأنجولا في الجزء الغربي من القارة الإفريقية، لديها مصادر للغاز الطبيعي المسال، حسبما أفادت وكالة بلومبيرج.

 

وستتبنى المفوضية الأوروبية في وقت لاحق من هذا الشهر وثيقة بشأن زيادة إمدادات الطاقة الخارجية، كجزء من خطة لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

 

كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي  بي سي" أن شركات الغاز الأوروبية الكبرى تولي اهتماما وثيقا لدول إفريقية مثل الجزائر ونيجيريا وتنزانيا... في محاولة للتوصل إلى اتفاقيات استغلال الطاقة معها.

 

 

وذكرت مثالًا بتوصل مجموعة النفط والغاز متعددة الجنسيات Eni SpA ومقرها روما، في إبريل، إلى اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة مع عدد من البلدان الإفريقية.

 

ففي منتصف إبريل، قالت شركة Eni SpA إنها وقعت اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال مع المؤسسة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس". بموجب الاتفاقية الموقعة حديثًا، ستصدر مصر حوالي 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا هذا العام من خلال شركة "Eni SpA".

 

وفي الوقت نفسه، ستعمل Eni SpA أيضًا على تسريع استكشاف النفط والغاز في الصحاري الغربية لمصر ودلتا النيل والبحر الأبيض المتوسط.

 

 

بعد ذلك، في نهاية إبريل، وقعت شركة Eni SpA اتفاقية مع جمهورية الكونغو لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أكثر من 4.5 مليار متر مكعب سنويًا من البلاد.

 

وبموجب الاتفاقية، ستقوم Eni SpA بتسريع تنفيذ مشاريع الغاز الطبيعي المسال لبدء الاستغلال اعتبارًا من عام 2023.

بالإضافة إلى Eni SpA، خططت مجموعات النفط والغاز الرائدة مثل Shell of UK و Equinor of Norway و Exxon Mobil الأمريكية على التوالي لاستكشاف النفط والغاز في البلدان الإفريقية مثل تنزانيا.

وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، على مدى العقد الماضي، استوردت أوروبا حوالي 18% من غازها الطبيعي من إفريقيا، وتستعد أوروبا الآن لزيادة هذه الحصة.

 

مع دخول المزيد من آبار النفط في الإنتاج، سيزداد إنتاج النفط والغاز في إفريقيا بشكل كبير في النصف الثاني من هذا القرن، كما سيزداد معدل الاستخراج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز