عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الأوقاف: الرئيس السيسي يولي اهتماما بدور العبادة ومساجد أهل البيت

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أعرب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمامه بدور العبادة بصفة عامة ومساجد أهل البيت بصفة خاصة .



 

وأكد جمعة - في تصريحات خاصة لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولي بالتليفزيون المصري - أن الدولة المصرية دائما في عهد الرئيس السيسي تسير على منهج معين، وهو عدم الإعلان عن الأشياء عند تدشينها وإنما عند إنجازها .

 

وأوضح أن لجنة إدارة الأزمة - خلال اجتماعها قبل شهر رمضان الكريم - كانت بين أمرين: وهما إما أن تفتح الحياة العامة بالتدريج أو أن تفتح بألية معينة، وانتهت إلى البدء في فتح الحياة العامة بالتدريج، "وقمنا خلال شهر رمضان باتخاذ عدة قرارات منها السماح بعودة الدروس الدينية في العصر والعشاء، والسماح بمصليات النساء كاملة ، والسماح بعودة دور المناسبات".

 

وقال إن "لجنة الأزمات أكدت أنها ستنتظر - عقب شهر رمضان وعيد الفطر المبارك - لترى أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ثم ستحدد قرارتها بشأن عودة الحياة الطبيعية.. وعندما رأينا أن الحياة جيدة والأمور مطمئنة اتخذنا قرار فتح المساجد وعودتها إلى حالتها الطبيعية".

وأشار وزير الأوقاف إلى أن المساجد الكبرى مثل الإمام سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد الفتح ومسجد المرسي أبو العباس ستفتح أبوابها ما بين ال 9 والـ 10 صباحا وستكون مفتوحة أمام الراكعين والذاكرين والساجدين والزائرين إلى ما بعد صلاة العشاء، بينما باقي المساجد ستفتح طوال الوقت بها فقط دورات المياه والمصلى الخارجي بينما المسجد الداخلي سيفتح قبل الصلاة أي أن نفس ما كان يطبق قبل جائحة كورونا في إجراءات الفتح والغلق هو ما سيطبق بحالته الطبيعية التي كنا عليها، مؤكدا ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة .

وبالنسبة لمواعيد فتح المقامات، قال وزير الأوقاف إن "المقامات في المساجد التي لا يوجد بها كثافة جماهيرية عالية فهي مفتوحة طالما المسجد مفتوح، بينما المساجد الكبرى ستفتح مقامها فقط في أوقات الصلاة نظرا لكثافة أعداد المصلين بها".

وعن الدروس الدينية في المساجد الكبرى، قال جمعة إنه "سيكون هناك درسين وقت العصر والعشاء وفقا للجدول المنظم: من يوم الأحد وحتى يوم الخميس بالنسبة لدرس العصر وسيكون درس العشاء من الأحد للأربعاء .. بينما المساجد الأخرى سيكون بها 3 دروس في العصر و3 في العشاء إضافة إلى دروس الواعظات للسيدة بعد صلاة الظهر إلى جانب مقارئ التحفيظ للسيدات فضلا عن المقارئ القرآنية".

وأوضح أنه تم الإعلان عن افتتاح 35 مركزا للثقافة الاسلامية، حيث كانت المصروفات بها العام الماضي 800 جنيه لكننا خلال العام الجاري خفضنا المصروفات إلى 400 جنيه، بالإضافة إلى افتتاح 69 مركزا لإعداد محفظ القرأن الكريم بفهم معاني القرآن ومقاصد القرآن العامة.

وحول مسألة تطوير الاستثمارات داخل وزارة الأوقاف، أكد جمعة أن الوزارة تسير على خطى جيدة، مضيفا "نأمل خلال العام الجاري أن نحقق أرباح وإيرادات عالية، فقد تم تعيين مساعد جديد لشؤون هيئة الأوقاف له خبرة اقتصادية واسعة ونقوم حاليا برسم خطة جديدة لتحقيق المزيد من الاستثمارات في المرحلة المقبلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز