عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 10 معلومات تعرف على حقيقة وقف بيع الذهب بالأسواق "من مواقع التواصل لبيان الحكومة"

الذهب فى مصر
الذهب فى مصر

حالة من اللغط الشديد أثارتها منشورات غير رسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء أمس، بعد ما أفادت  بوقف بيع الذهب بالأسواق في مصر بسبب المبالغة في تسعير الذهب.



صباح اليوم السبت، خرجت عدة جهات رسمية لتنفي ما أثاره المنشور غير الرسمي، عبر بيانات صادرة عن شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، والشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، وأخيرًا المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

وجاءت الأحداث منذ الأمس كالتالي:

- شهدت أسعار الذهب في مصر قفزات كبيرة في الأيام الأخيرة، ووصل سعر الجرام من عيار 21 إلى نحو 1250 جنيهاً، وهو الأعلى على الإطلاق، وفق ما قاله نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهر التجارية.

 

- جاءت هذه الزيادات بشكل مكثف عقب إعلان المركزي الأمريكي عن رفع الفائدة على الدولار، وهو ما أثار بعض التوقعات بشأن احتمالية زيادة سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه.

 

- تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أن هناك تعليمات بوقف التعاملات على الذهب وسط حالة من اللغط بشأن المبالغة في تسعير الذهب محلياً، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة على الدولار، والتكهنات حول اتجاهات سعر الصرف محلياً.

 

- أعلنت الصفحة الخاصة بموقع "آي صاغة" على فيسبوك، وهي شركة لبيع المجوهرات والسبائك على الإنترنت، أنها أوقفت التعاملات على الذهب، لحين إشعار آخر، وأوقفت كذلك الإعلان عن الأسعار، "نتيجة التخبط في أسعار الذهب محليا".

 

- قالت شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، والشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، في بيان رسمي أمس، إن المنشور المتداول على بعض موقع التواصل الاجتماعي بخصوص وقف حركة تداول الذهب، صادر من شركة وهمية وغير معروفة وغير مسجلة لدى الشعبتين.

وأضافت بيان صحفي مشترك، أنه لا صحة مطلقا لما ورد في هذا البيان الوهمي، ولم يتم إيقاف عمليات بيع وشراء الذهب من قبل أي محل، وأن ما جاء بهذا المنشور حول عدم الشفافية في التسعير لا أساس له من الصحة، وأن تسعير الذهب في مصر يخضع لشفافية كاملة، وفقاً لآليات العرض والطلب ووفقا لأسعار الأوقية في البورصات العالمية. وأشارت الشعبتان إلى أن مثل تلك البيانات الوهمية هدفها إحداث حالة من الاحتقان والاضطراب للسوق، مطالبين الجميع بالحذر من تداولها. وقالت إن مثل تلك الشائعات هدفها الإضرار بالاقتصاد المصري، وإنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل المروجين لتلك الشائعات.

 

- أكد ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، قائلاً إن محلات الذهب تعمل بشكل طبيعي حالياً وحركة البيع والشراء مستمرة.

 

- نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم السبت، ما تم تداوله من منشور يتضمن تعليمات حكومية بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بدعوى اضطراب أسعارها.

 

- كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تم تداوله من منشور يتضمن تعليمات حكومية بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بدعوى اضطراب أسعارها، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بدعوى اضطراب أسعارها.

 

- وأضافت أن المنشور المتداول وهمي وغير صادر عن أي جهة حكومية، مُشددةً على أن حركة البيع والشراء مستمرة بشكل طبيعي بكافة محال الذهب على مستوى الجمهورية، دون وقف، مُشيرةً إلى أن عملية التسعير تخضع  لآليات العرض والطلب ووفقاً لأسعار الأوقية في البورصات العالمية، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء مثل تلك الشائعات التي تستهدف الإضرار بالاقتصاد المصري، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك المنشورات المزيفة.

 

- أكد مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي ستجتمع في موعدها الطبيعي المحدد له 19 مايو الجاري. وقال المصدر إنه لا يوجد ما يستجد من أحداث تستدعي تعديل موعد انعقاد الاجتماع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز