عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوكيناوا اليابانية تدعو الحكومة المركزية لإلغاء خطط نقل قاعدة أمريكية

أوكيناوا اليابانية
أوكيناوا اليابانية

دعت محافظة أوكيناوا اليابانية، الحكومة المركزية إلى إلغاء خطة لنقل قاعدة جوية أمريكية داخل المحافظة التي تقع جنوب اليابان، وذلك في مقترحاتها الجديدة لخلق مستقبل "سلمي وآمن" قبل الذكرى الخمسين لعودتها إلى اليابان.



 

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن حاكم المحافظة ديني تاماكي قوله خلال مؤتمر صحفي حول المقترحات الخاصة بـ "تحقيق أوكيناوا المسالمة والمزدهرة" قبل الذكرى السنوية في 15 مايو الجاري إن السياسة الأمنية اليابانية تعتمد "بشدة" على أوكيناوا.

وأضاف أن الوثائق الجديدة تذكر أن المحافظة تستضيف 70.3% من الأراضي التي تحتلها القواعد العسكرية الأمريكية في اليابان، ارتفاعا من 58.8 في المائة في عام 1972 عندما أعيدت إلى اليابان من السيطرة الأمريكية، وأنه ينبغي تقليل أعباء استضافة المنشآت العسكرية الأمريكية.  وقال تاماكي: "بما أن المقترحات التي صدرت عام 1971 دعت إلى إنشاء جزيرة مسالمة بدون قواعد عسكرية، أريد الالتزام بالمبدأ الذي كان يأمله السكان قبل 50 عامًا".

وفي الاستفتاء الأول الذي أجرته المحافظة في عام 2019 على خطة نقل قاعدة فوتينما، رفض أكثر من 70 في المائة من مستطلعي الرأي الخطة، لكن الحكومة اليابانية تتمسك برأيها بأن النقل هو "الحل الوحيد" لإزالة المخاطر التي تشكلها قاعدة فوتينما دون تقويض الردع الذي يوفره التحالف الأمني ​​الياباني الأمريكي.

وفي ضوء الهجوم الروسي على أوكرانيا والحشد العسكري الصيني جزئيًا وسط التوترات المتزايدة بشأن تايوان، لا ينبغي أبدًا أن تصبح أوكيناوا هدفًا للهجوم لمجرد أن القواعد العسكرية تتركز في المحافظة، التي تقع على بعد حوالي 600 كيلومتر غرب العاصمة التايوانية تايبيه، كما تقول حكومة المحافظة في المقترحات الجديدة.

وقال تاماكي إنه يسعى لتقديم الوثائق إلى رئيس الوزراء فوميو كيشيدا ورئيسي مجلسي البرلمان والسفير الأمريكي لدى اليابان رام إيمانويل بعد غد الثلاثاء .

وتخطط الحكومة اليابانية لنقل محطة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الأمريكية من منطقة سكنية مزدحمة في جينوان إلى منطقة هينوكو الساحلية الأقل كثافة سكانية، وكلاهما في أوكيناوا، على النحو المتفق عليه مع حكومة الولايات المتحدة في عام 1996.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز