عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

"الزراعة": جار تخزين 5.6 مليون طن من القمح في الصوامع الجديدة

الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور محمد القرش، إنه جاري حاليا تخزين 5.6 مليون طن من القمح في الصوامع الجديدة، إلى جانب مراعاة عملية التخزين الجيدة التي أصبحت تتناسب مع المواصفات القياسية في تخزين القمح وبالتالي الوصول بشكل أكبر للاكتفاء الذاتي.



 

وأشار القرش - عبر تطبيق "زووم" لـ برنامج "8 الصبح " المذاع عبر قناة "دي إم سي" اليوم /الأحد/ - إلى أن منطقة توشكي من المناطق الواعدة في الزراعة، واستطاعت الدولة المصرية توفير الاستثمارات الجيدة لها والمتطلبات التي تحتاجها ومنها المياه والكهرباء، مبينا في الوقت نفسه أنه تم زراعة 220 ألف فدان في توشكى العام الحالي بإجمالي إنتاجية 550 ألف طن قمح.

وأوضح أن الوزارة تستهدف تجاوز إنتاجية 500 ألف فدان من المساحات المنزرعة في منطقة توشكي وزراعة مليون فدان قمح في الجمهورية، مشيرا إلى أن هناك عددا من التحديات لتحقيق المستهدف وعلى رأسهم توفير المياه، مؤكدا أن الدولة المصرية تعي هذا الأمر، وتتوسع في إنشاء محطات معالجة المياه.

وتطرق إلى أن مصر قبل عام 2014 كان إجمالي إنتاجها من القمح لا يتعدي مليوني فدان، مضيفا أن الدولة المصرية تستصلح حاليا 3.6 مليون فدان وفي طريقها لمضاعفة الرقم بشكل واسع، لافتا إلى أن الطاقة التخزينية في الصوامع زادت بشكل كبير إلى جانب تقليل نسب الفقد التي كانت تحدث في الصوامع القديمة بسبب سوء التخزين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز