عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"النار.. والدم.. والنفط.. والذهب".. تفاصيل المشهد اليوم الأحد 8 مايو

الحرب الروسية في أوكرانيا
الحرب الروسية في أوكرانيا

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات الأخيرة تطورات متسارعة على المستوى السياسي والاقتصادي، حيث يشارك الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" اليوم الأحد، في اجتماع عبر الفيديو لقادة "مجموعة السبع" لمناقشة الوضع في بلاده، وسط ضبابية تُحيط بمصير آخر المُحاصرين في مدينة "ماريوبول" الاستراتيجية.



 

 

 

وأعلنت بريطانيا أنها ستقدم 1.6 مليار دولار أخرى في شكل دعم عسكري ومساعدات لأوكرانيا. وذكرت وزارة التنمية الألمانية أنها قدمت 63 مليون يورو إضافية إلى أوكرانيا. أعلن "رمضان قديروف" رئيس الشيشان أن جنوده سيطروا على معظم مدينة "بوباسنا" بشرق أوكرانيا، فيما أكد مسؤولون من "كييف" استمرار المعركة.

 

 

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية وجهت ضربة بمنظومة الصواريخ التكتيكية "توتشكا-أو" ضد السكان المدنيين في مدينة "جولايا بريستان" في مقاطعة "خيرسون".

 

 

وأكد الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" أن ما يقرب من 200 موقع تراثي ثقافي تعرض للتدمير، منذ بدء العملية العسكرية الروسية. أعلنت أوكرانيا أمس السبت إجلاء "جميع النساء والأطفال والمسنين" من مصنع آزوفستال المحاصر من القوات الروسية في مدينة ماريوبول الجنوبية.

 

  دعا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "وليام بيرنز" إلى التعامل بجدية مع رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توسع "الناتو"، ولا سيما التوجه لضم السويد وفنلندا للحلف.

 

 قال الأمين العام السابق للناتو "أندرس فوغ راسموسن" إنه يجب على السويد وفنلندا أن تنضما إلى الحلف الآن، بينما روسيا "مشغولة" بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا. أكد الرئيس البلغاري "رومن راديف" أن إطالة أمد الأزمة الأوكرانية ستؤدى إلى عواقب اقتصادية وخيمة على أوروبا، واصفًا قرار برلمان بلاده إرسال مساعدات عسكرية لكييف "بالخطير".

 

 جديد العقوبات 

 

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" إن دول الاتحاد الأوروبي تستعد لفرض حزمة سادسة من العقوبات التي سيتم بموجبها وقف واردات النفط الروسي بنهاية العام وكذلك منع السفن والشركات الأوروبية من تقديم خدمات لازمة لنقل النفط إلى دول ثالثة، مثل التأمين.

 

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية "إليزابيث تراس" في بيان أن الحزمة الجديدة من العقوبات ضد روسيا تقضي بمنع الشركات الروسية من الاستعانة بالخدمات الإدارية والاستشارية والمتعلقة بالمحاسبة والموارد البشرية في المملكة المتحدة، وتابعت "تراس" أن الإجراءات تشمل أيضا فرض المزيد من القيود على وسائل الإعلام والصحافيين الذين تعتبرهم لندن مسؤولين عن منح غطاء إعلامي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، منها شبكة RT ووكالة "سبوتنيك".

 

 

قال رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان" للإذاعة الرسمية إن بلاده لا يمكنها دعم حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة على روسيا في شكلها الحالي بما في ذلك حظر واردات النفط الروسية؛ لأن ذلك سيضر باقتصاد البلاد، مضيفا أن المجر مستعدة للتفاوض إذا رأت اقتراحا جديدا يناسب مصالحها. تداعيات الأزمة على أسعار السلع  

 

النفط

 

سجلت أسعار النفط 112.39 دولارًا للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي، وذلك عند التسوية، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 109.77 دولارات للبرميل.

 

 

الذهب  

 

 

تراجعت أسعار الذهب ويبدو أنها مستعدة لثالث خسارة أسبوعية على التوالي، إذ ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية؛ بعد موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي القوي، فيما يترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأمريكية المقرر صدورها اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز