عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"نقل النواب" توافق على موازنة "القومية للأنفاق"

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على موازنة الهيئة القومية للأنفاق، حيث بلغت تقديرات الموازنة العامة للعام المالي 2022 / 2023 نحو 197 مليارا و247 مليونا و699 ألف جنيه، وكانت تقديرات الموازنة العامة للعام المالي 2021/ 2022 قد بلغت 125 مليارا و637 مليونا و966 ألف جنيه.



واستعرض الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق - خلال اجتماعه اليوم مع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم /الأحد/ - ما تم إنجازه، مؤكدا أن تحويل قطار أبو قير أبو قير لمترو بطول 20 كم سيقل من 50 إلى 60 ألف راكب فى الساعة فى حين أنه الآن يقل من 6 إلى 7 آلاف راكب فى الساعة، وبالتالي اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو سيحل مشكله كبيرة لدى المواطن السكندرى وحلم طال انتظاره.

من جانبه طرح الدكتور جمال السعيد عضو لجنة النقل والمواصلات بعض الملاحظات على الاتفاقية ومنها بند التحكيم، وبند رسوم القرض التي تصل ل 2.5 مليون يورو، وأيضا سعر الفائدة على القرض متغيرة.

فيما طالب النائب خالد عبد المولى بمذكرة إيضاحية عن كيفية سداد القرض وفوائده وتقديم دراسة الجدوى الخاصة بالقرض للجنة للاطلاع عليها.

وتساءل النائب أحمد سعد، عن الالتزامات التي تخص الجهة المانحة، لافتا إلى أن كل الالتزامات يتحملها الجانب المصري فقط ولا يتحمل البنك المانح أى التزامات، لافتا إلى أن مترو الإسكندرية سيستفيد منه عدد كبير من المواطنين وبالتالى هل سيكون هناك عائد يكفي فائدة القرض، مطالبا بمذكرة إيضاحية من هيئة مترو الأنفاق للرد على أسئلة اللجنة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز