عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الأوكراني: الشر عاد إلى أوكرانيا من جديد ولكن بشكل مختلف

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "الشر عاد إلى أوكرانيا من جديد بشكل مختلف وتحت شعارات مختلفة، ولكن للغرض نفسه".



وأكد زيلينسكي - في كلمة عبر الفيديو ألقاها بمناسبة يوم النصر، والذي تحيي فيه أوروبا ذكرى استسلام ألمانيا الرسمي للحلفاء في الحرب العالمية الثانية - أن بلاده وحلفاءها سيفوزون، وأنه لن يفلت شر من المسؤولية.

وبدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على (تويتر) نقلتها وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، "دفعنا ثمنًا باهظًا للدفاع عن العالم المتحضر"، مشيرا إلى أنه أكد خلال لقاء في كييف مع رئيس البوندستاج الألماني، باربل باس أن بلاده تعول على دعم الشركاء الألمان في استعادة أوكرانيا والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. 

وعلى صعيد متصل، قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس فى العاصمة كييف، "إن 10 من العاملين فى المجال الطبي قتلوا، فيما أصيب نحو 40 من العاملين في القطاع الطبي"، موضحا أنه تم تدمير 40 مستشفى بالكامل، فضلا عن تعرض نحو 500 مستشفى أخرى لأضرار كبيرة أخرجتها عن الخدمة.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قد وصل إلى أوكرانيا، اليوم، لعقد اجتماعات؛ لبحث الحاجة المهمة لتكثيف المساعدات والدعم لضحايا الهجمات العسكرية الروسية في البلاد.

وميدانيا، أعلنت قوات جمهورية دونستيك الشعبية عن إجلاء مجموعة جديدة من المدنيين اليوم الأحد عن مدينة ماريوبول في منطقة دونباس، وأكد مقر الدفاع الإقليمي إجلاء 145 شخصا، بينهم 24 طفلا بين الساعة الثامنة من صباح اليوم وحتي الرابعة بعد الظهر عن ماريوبول إلى مركز للنازحين في قرية بيزيمينويه قرب مدينة نوفوازوفسك. كما أفاد حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي بإن القوات الأوكرانية تراجعت من مدينة بوباسنا الواقعة شرق البلاد، مؤكداً تقارير سابقة بشأن سقوط المدينة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز