عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظة القاهرة تحدد محاورها والاستثناءات من الشروط البنائية

جانب من اجتماع نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية
جانب من اجتماع نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية

عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، اجتماعًا بمقر المنطقة الجنوبية، لتحديد المعايير التخطيطية التي سيتم على أساسها تحديد المحاور الرئيسية لمحافظة القاهرة.



 

مهام اللجنة

أكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية خلال لقائها، أن أهم مهام اللجنة تحديد المعايير التخطيطية لأهم المحاور الرئيسية وما سيتم استثناؤه من تطبيق الاشتراطات البنائية مع مراعاة بيان أسباب الاستثناء وعرض الشوارع في تلك المناطق.

 

المحاور

وأضافت أن اللجنة باشرت عملها بداية من تحديد مفهوم ووضع تعريف محدد لمفهوم المحاور الرئيسية، والذي يربط بين حي وحي آخر وله مساحة عرض محددة، موضحة أنه ما تم وضعه من اشتراطات بنائية هي آلية فعالة ومنظمة بشكل عام للعمران في مصر نظرا للسلطات الممنوحة للمحافظ لتعديل بعض الاشتراطات لبعض المناطق التي تحتاج إلى الاستثناءات لتنظيم أعمال البناء، والحفاظ على الثروة العقارية، ومنع ظهور العشوائيات بها والتي تأتي استكمالا للجهود المبذولة والإنجازات التي شهدها الملف خلال السنوات الأخيرة.

 

الخريطة

ووجهت جيهان بتجهيز خريطة موقعة ومعتمدة وبيان للطرق والمحاور المرورية الرئيسية والتي تقع بأحياء المنطقة الجنوبية، مع تحديد الطرق التي لا يقل عرضها عن ٢٤ متراً، وتحديد جميع المحاور والطرق الجديدة التي تم إنشاؤها مؤخراً سواء التي تتبع الهيئة الهندسية أو ضمن الخطة الاستثمارية للأحياء.

 

الاستثناءات

كما أكدت رؤساء الأحياء بالمنطقة الجنوبية تحديد المحاور والشوارع الرئيسية بنطاق أحيائهم ومراجعة الطرق المقترح استثناؤها من الاشتراطات البنائية وأسباب الاستثناء وتحديد الكثافات المرورية بها.

 

التعاون

كما أوصت ممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني بتقديم مقترح للمعايير المطلوبة وتحديد تعريفات محددة للمحاور المرورية والشوارع الرئيسية والفرعية من خلال أكواد الطرق، والاستعانة بممثلي الإدارة العامة للمرور وشبكات المرافق، الصرف الصحي والمياه والكهرباء والاتصالات، لإتمام عمل اللجنة على الوجه الأكمل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز