عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على أغرب تقاليد افتتاح البرلمان البريطاني

مجلس العموم البريطاني
مجلس العموم البريطاني

 يعد حفل افتتاح البرلمان البريطاني، من أهم الأحداث السنوية التي تقام في المملكة المتحدة يعود هذا الافتتاح إلى القرن السادس عشر.



 

 

شكل الافتتاح الحالي يرجع إلى سنة 1852، عندما تمت إعادة بناء قصر وستمنستر “الذي يضم مجلسي البرلمان” إثر حريق شب فيه.

 

 

التقاليد التي لا تزال قائمة

 

أولا تتم عملية تفتيش في أقبية قصر وستمنستر من قبل الـ “يومن” وهم الحرس الشخصي للملكة، “وأقدم وحدة عسكرية بريطانية”.

 

 

 عملية التفتيش هذه تعود إلى العام 1605، بعد محاولة فاشلة من قبل الكاثوليك الإنجليزي لاغتيال جيمس الأول من خلال تفجير البرلمان.

 

التقليد الثاني الذي لايزال قائم إلى يومنا، هو “تسليم الرهينة“، الملكة تبقي عضواً من البرلمان كرهينة داخل قصر باكنجهام خلال فترة الحفل، هذه “الرهينة” تضمن عودة الملكة سالمة من البرلمان.

 

والتقليد متبع منذ أيام تشارلز الأول الاضطرابات والقلاقل بينه وبين البرلمان كانت قد قادت إلى قطع رأسه في العام 1649.

 

وبعد ذلك تنتقل الملكة إلى البرلمان في عربة تجرها الخيول، يرافقها قرينها الملكي “زوج الملكة دوق أدنبره”، يتجهان من قصر باكنجهام إلى مدخل قصر وستمنستر.

 

 التاج الامبراطوري الذي ترتديه الملكة ينتقل في عربتها مع الموكب ماإن تصل إلى قصر ويستمنستر، فإنها ترتدي زيها في غرفة الملابس ثم تتجه إلى مجلس اللوردات حيث سيتم إلقاء الكلمة.

 

غياب ملكة إنجلترا عن الافتتاح

 

ولأول مرة منذ 59 عام تغيب ملكة بريطانية عن الحفل وقد أعلنالقصر الملكي البريطاني "باكنجهام" إن ما زالت تعاني من مشاكل عرضية في التنقل، وبالتشاور مع أطبائها قررت أنها لن تحضر الافتتاح الرسمي للبرلمان اليوم، لأول مرة منذ 59 عامًا.

 

وقال قصر باكنجهام في بيان إن "الملكة لا تزال تعاني من مشكلات عرضية في التنقل، وبالتشاور مع أطبائها قررت على مضض أنها لن تحضر الافتتاح الرسمي للبرلمان اليوم الثلاثاء".

 

ويفتتح كل من أمير ويلز ودوق كامبريدج جلسة البرلمان الجديدة نيابة عن الملكة،وسيرتدي أمير ويلز زي أميرال الأسطول، بينما يرتدي الأمير ويليام معطف الصباح.

 

من المقرر أن يقرأ الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا خطاب الملكة نيابة عنها،سيبقى كرسي عرش الملكة خاليًا في مجلس اللوردات، وسيجلس أمير ويلز ودوقة كورنوال، الذي يحضر أيضًا، في مقاعدهما المعتادة، ويجلس الأمير ويليام على الجانب الآخر من كاميلا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز