عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أخطاء بالجملة بقرار “كاف” اختيار المغرب لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا

كأس دوري أبطال افريقيا
كأس دوري أبطال افريقيا

أخطاء بالجملة بقرار “كاف”.. حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا، ووقع اختيار كاف على المغرب لاقامة المباراة النهائية، وسط اعتراضات من الاتحاد المصري لكرة القدم والنادي الأهلي، مطالبين بإقامة المباراة بملعب محايد، عملا بمبدأ تكافؤ الفرص، وجاء قرار الاتحاد نتيجة لعدد من الأخطاء التي قام بها الاتحاد منذ بداية البطولة والتي تمثلت في:



 

أخطاء بالجملة بقرار “كاف”

عدم إبلاغ الاتحادات منذ بداية البطولة بقرار إقامة النهائي من مباراة واحدة وتحديد مدة معينة للانتهاء من عملية الترشح، إلا أن قرار كاف إقامة النهائي على خلاف نظام الذهاب والعودة المتبع من عام 2019 جاء قبل أيام من موعد المباراة النهائية التي من المقرر أن تقام يوم 30 مايو، والذي كان من الممكن أن يغير من آراء الاتحادات بالترشح، دون أن يقتصر الترشح على الاتحادين المغربي والسنغالي. 

عدم اختيار اسم البلد الذي سيضيف النهائي منذ البداية، وإعلان اسم الدولة التي ستضيف النهائي بعد أن تم تحديد الفرق المشاركة بالمباراة بنسبة كبيرة، حيث يعد الأهلي والوداد المغربي المرشحين الأقربين لخوض المباراة النهائية، وإقامة المباراة بالمغرب مع احتمال وصول الوداد المغربي لنهائي البطولة يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

 

أخطاء بالجملة بقرار “كاف”

وأخيرًا إسناد إداراة ملف المباراة النهائية لفوزي لقجع نائب رئيس الاتحاد الإفريقي ورئيس الاتحاد المغربي، وأوغستين سنغور نائب رئيس كاف ورئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم، رئسي الدولتين الوحيدتين المرشحتين لاستضافة النهائي.

 

وكان كاف قد حاول الخروج من أزمة اختيار المغرب لاستضافة المباراة بإسنادها لقطر لتنظيمها، كطرف محايد يمتلك كافة الامكانيات خاصة أن قطر قد سبق ونظمت كأس السوبر الإفريقي، لكن الاتحاد القطري قد أصدر بيانا رسميا أعلن به عن عدم وجود نية لديه لتنظيم البطولة، التي تمثلت في عدم ترشحه لاستضافة اللقاء، معربا عن احترامه لكافة الأطراف.

ومن جانب آخر أعرب إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، عن رفض الاتحاد إقامة المباراة النهائية للمغرب واعتراضه في خطابين رسميين لكاف عن إمكانية إقامة اللقاء بالمغرب، حال وصول الوداد المغربي إلى النهائي، فضلا على اعتراض الاتحاد على موعد اللقاء بسبب تزامنه مع موعد مباراة المنتخب الوطني أمام غينيا يوم 2 يونيو.

 

ولا يعد الخطأ الأساسي هو اختيار كاف المغرب لاستضافة المباراة، بل إن الخطأ الأساسي يكمن في عدم ترشح الاتحاد المصري لكرة القدم لاستضافة المباراة وليس ترشح الاتحاد المغربي، فبالنهاية الاتحاد الافريقي أوقع اختياره على المغرب نظرا لترشحها وامتلاكها كافة الامكانيات والمقومات المطلوبة بعد انسحاب الاتحاد السنغالي بطلبه لاستضافة اللقاء.

 

وعقب قرار إعلان كاف قراره دشنت جماهير النادي الأهلي، هاشتاج بعنوان، “أوقفوا فساد الكاف” الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، متهمين كاف بالفساد والتواطؤ، وتعمد إقامة المباراة بالمغرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز